"وزراء الإعلام العرب" يشكل فريق عمل للنظر في الشكاوى ضد القنوات المسيئة

 المستشار فوزي الغويل
المستشار فوزي الغويل
وافق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب على تشكيل فريق عمل فني قانوني من تسع دول للنظر في شكاوي الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسئ لها وسيباشر الفريق قريبا النظر في هذه الشكاوى.

وقال مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية المستشار فوزي الغويل- في تصريح صحفي في ختام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب - إنه تم تشكيل الفريق من 9 دول وتم دعوة بعض الدول الأخرى لعضوية هذا الفريق القانوني والفني.

وأضاف أن الدول المعنية سوف تتقدم بطلبات للامانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيئ للدول الأعضاء، وسيباشر هذا الفريق العمل في القريب العاجل في بعض الطلبات التي ستعرض على الفريق القانوني الفني.

وأوضح أنه تم الموافقة على تشكيل هذا الفريق من قبل اللجنة الدائمة للاعلام العربي أمس الاثنين ورفعت الى المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب اليوم الذي وافق عليه ورفعه الى الوزاري العربي غدا لاقراره، معتبرا ان هذا الفريق يعد آلية تنفيذية للنظر في شكاوى بعض الدول العربية من بعض القنوات.

وقال المستشار فوزي الغويل، إن المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب استعرض التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الدائمة للاعلام العربي في دورتها 89 حيث تتضمن جدول أعمال الاجتماع 19 بندا كان في مقدمتها بند القضية الفلسطينية ودعوة وسائل الإعلام العربية لكشف الممارسات والانتهاكات التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وما يتعرض له المواطن الفلسطيني من انتهاكات من قبل عصابات المستوطنين. 

وأضاف أن الاجتماع أوصى بتحديث الاستراتيجية الاعلامية العربية بحيث تواكب التطورات العربية الراهنة ، كما تضمنت التوصيات بندا يتعلق بتحديث خطة التحرك العربية الاعلامية في الخارج وحث وسائل الإعلام والجهات المختصة على ابراز صورة صحيحة للقضايا العربية امام الرأي العام العالمي بما يصحح الصورة السلبية النمطية التي اصبحت للاسف راسخة في أذهان الغرب.

وقال انه تم مناقشة الانشطة التي قامت بها بعثات الجامعة العربية في الخارج ، مشيرا الى انه سيتم غدا الاربعاء اختيار عاصمة الإعلام العربي كما سيتم اختيار تشكيلة المكتب التنفيذي في دورته القادمة.

وأضاف الغويل أن كل التوصيات التي خرجت عن اللجنة الدائمة للإعلام العربي نالت موافقة المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب وستحال غدا الى مجلس وزراء الاعلام العرب لاقرارها، وحول دور الاعلام في مواجهة ظاهرة الارهاب والتطرف.