إنطلاق أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب الأربعاء فى القاهرة

يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته العادية الـ48 ، الأربعاء 12يوليو، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وبمشاركة وزراء الإعلام والمسؤولين عن الاجهزة الإعلامية في الدول العربية .

ويتضمن جدول أعمال المجلس العديد من البنود الهامة للمناقشة أبرزها بند "مسودة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030" التي أعدها قطاع الاعلام والاتصال، وتوضح هذه الخريطة سبل تنفيذ الاهداف السبعة عشر لأجندة التنمية المستدامة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2015 ، وتتمثل أولويات هذه المسودة في القضاء على الفقر والصحة والتعليم والأمن الغذائي بالإضافة الي الاهتمام بقضايا البيئية والاقتصاد والاجتماع، كما سيناقش الاجتماع أوراق العمل المقدمة من كل من مصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة لتكون محوراً فكرياً للدورة 48 للمجلس.

وتأتي القضية الفلسطينية ضمن البنود الدائمة في جدول اعمال مجلس وزراء الإعلام العرب كونها القضية المحورية والمركزية للأمة العربية والاسلامية وبهدف ابقائها حية في عقول العرب والمسلمين من خلال تبني برامج توعوية إعلامية عربية للعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الاجراءات والسياسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية .

ومن المقرر أن يناقش المجلس التوصيات التي ستصدر عن المكتب التنفيذي للمجلس، التى يعقد اجتماع دورته السابعة اليوم برئاسة مصر- رئيس المكتب التنفيذي في دورته الحالية وبحضور معالي السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الاعلام والاتصال.

ويحتفل الوزراء العرب على هامش الاجتماع الوزاري بيوم الإعلام العربي للعام الثاني على التوالي ويأتي شعار هذه الدورة في " الإذاعة المسموعة في خدمة المجتمع" وسيكرم خلال الحفل عددا من شخصيات عربية رائدة في مجال الإعلام وكذلك تكريم مؤسسة إذاعة صوت العرب وإذاعة صوت فلسطين لدورهما الرائد كمؤسسات إعلامية قومية عربية بجانب تكريم برنامجي نوافذ عربية من سلطنة عمان وبرنامج قلب العرب من جمهورية العراق ، حيث تم اختيارهم من قبل اللجنة المعنية لاختيار الاعمال المرشحة لجائزة التميز الإعلام العربي لعام 2017.