سكان بورتوريكو يصوتون لصالح التحول إلى الولاية الأمريكية رقم 51

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صوت سكان منطقة بورتوريكو الخاضعة لإدارة الولايات المتحدة، لصالح التحول إلى الولاية الأمريكية رقم 51.
وذكرت شبكة تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الاثنين 12 يونيو، أن 97% من المشاركين في الاستفتاء - الذي جرى أمس - أيدوا تقديم طلب إلى الكونجرس الأمريكي للتحول إلى ولاية أمريكية، مشيرة إلى أن 28% من الناخبين شاركوا في هذا الاستفتاء الذي قوبل بمقاطعة من جانب المعارضة.
وكانت حكومة بورتوريكو قد دعت إلى إجراء هذا الاستفتاء في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يعاني منها السكان، والتي ترجع جزئيا إلى وضع الجزيرة الغريب من الناحية القانونية، حيث إنها تقف في منتصف الطريق ما بين أن تصبح دولة مستقلة أو ولاية ذات صلاحيات كاملة، رغم تمتع السكان بصفة مواطنين أمريكيين، وإمكانية انتقالهم بحرية في جميع الأراضي الأمريكية.
وكانت الأزمة الاقتصادية الراهنة في بورتوريكو قد أدت إلى زيادة كبيرة في نسبة العجز الحكومي، وتراجع حاد في الخدمات العامة، وزيادة رسوم المرافق العامة، إلى جانب تنظيم مظاهرات مستمرة ضد السلطات المحلية والفيدرالية الأمريكية. 
ويرى المراقبون أن تحول الجزيرة الكاريبية إلى ولاية أمريكية من شأنه أن يتيح الفرصة أمام سكانها للاشتراك في الانتخابات الرئاسية وانتخاب مشرعين يكون لهم الحق في التصويت داخل الكونجرس الفيدرالي.. ولكن الأمر متروك في النهاية للكونجرس والذي يملك - وحده - حال الموافقة على تحويلها إلى ولاية إنهاء وضعها كأفقر الولايات الأمريكية قاطبة مع الاستفادة من المزايا الفيدرالية الأخرى.