الجامعة العربية تدعو لبذل مزيد من الجهود لحماية حقوق الإنسان بالمنطقة

أكدت الجامعة العربية ان الأوضاع في المنطقة  تحتاج إلى بذل مزيد من الجهود من أجل حماية حقوق الإنسان وتعزيزها لتحقيق الأمن والاستقرار وردع التطرف والإرهاب بالمنطقة ،داعية في الإطار ذاته الى ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمعالجة الوضع الراهن الذي تواجهه منظومة حقوق الإنسان ضمن إطار كل دولة، ومراجعة آلياتها المعنية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان.  
جاء ذلك في كلمة السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية خلال افتتاح أعمال الدورة الثالثة عشر للجنة حقوق الإنسان العربية " لجنة الميثاق " اليوم بالجامعة العربية والمخصصة لمناقشة التقرير الدوري الأول لدولة قطر بموجب المادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان ،بمشاركة المستشار محمد فزيع رئيس لجنة حقوق العربية  "لجنة الميثاق"،،والنائب خالد على بن زايد ممثل رئيس البرلمان العربي،والسفير حمد بن راشد المري الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بمجلس لدول الخليج العربي،والسفير فيصل بن عبد الله ال حنزاب مدير إدارة حقوق الإنسان بالإنابة بالخارجية القطرية.
وقال علالي ان اجتماع اليوم مخصص  لمناقشة التقرير المقدم من دولة قطر تنفيذا لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان ولاستعراض امتثالا لتشريعات والممارسات لهذه الأحكام، وما تم من خطوات بشأن تنفيذ توصيات اللجنة الصادرة على التقرير المقدم من دولة قطر في عام2013.
وأضاف أن الميثاق العربي لحقوق الإنسان يؤكد إيمان الأمة العربية بكرامة الإنسان وبحقه في حياة كريمة على أسس من الحرية والعدالة والمساواة، كما يعمل على نشر ثقافة التآخي والتسامح بين البشر والانفتاح على الآخر. 
وأشار إلى إن تعزيز احترام وحماية حقوق الإنسان ليس سهلا وليس متاحا في كل زمان أو مكان، فهناك عقبات وتحديات بالغة الخطورة تواجه المبادئ والأعراف التي قامت عليها مسيرة حقوق الإنسان في المنطقة  العربية، ومن أبرزها الصراعات المسلحة وتزايد أعمال العنف والإرهاب.
ودعا علالي، إلى بذل وتكثيف الجهود من أجل ترسيخ وتدعيم حقوق الإنسان في المنطقة العربية، خاصة في ظل الظروف الراهنة شديدة التعقيد التي تمر بها المنطقة والعالم.