لماذا يصعب عزل ترامب من منصبه قبل انقضاء ولايته؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

اختارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي رفع راية التحدي مجددًا في وجه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، رغم أنه يتبقى فقط أيام معدودات على ترك ترامب منصبه قسرًا مع حلول العشرين من شهر يناير الجاري.

وجاء الإصرار على استحضار إجراءات العزل، التي سعى لها الديمقراطيون قبل أقل من عامٍ، وأجهضها الجمهوريون في مجلس الشيوخ في فبراير من العام الماضي، مع قيام أنصار ترامب باقتحام مبنى الكابيتول، يوم الأربعاء الماضي، أثناء انعقاد جلسة الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، للتصديق على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة، التي جرت في 3 نوفمبر الماضي.

وشرعت بيلوسي على الفور في إجراءات عزل ترامب، وقالت إنهم سيصوتون أولًا على قرار هذا الأسبوع يدعو نائب الرئيس مايك بنس والحكومة إلى عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قبل الانتقال إلى المساءلة.

ولاحقًا، أعلن ستيني هوير، زعيم الأغلبية في مجلس النواب، مساء اليوم الاثنين 11 يناير، أن مجلس النواب سيجتمع يوم الأربعاء المقبل، للتصويت على إجراءات عزل ترامب، وفقًا لما أوردته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

(للمزيد طالع: النواب الأمريكي يصوت على عزل ترامب الأربعاء المقبل)

صعوبة الأمر

واستبق السيناتور ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ذلك، بالإعلان عن أن حالة صوّت مجلس النواب لصالح إقالة ترامب، فإن الأمر سيتم إحالته لمجلس الشيوخ، الذي لن ينعقد قبل 19 يناير.

ووفقًا لوثيقة كشفت عنها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إنه حال صوّت مجلس النواب لصالح عزل ترامب، فإن مساءلته في مجلس الشيوخ لن تبدأ إلا بعد ساعة واحدة من أداء الرئيس المنتخب، جو بايدن، اليمين الدستورية.

وأوردت المذكرة: "ستبدأ محاكمة مجلس الشيوخ بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس ترامب، إما بعد ساعة واحدة من انتهاء صلاحيتها في 20 يناير، أو بعد 25 ساعة من انتهاء صلاحيتها في 21 يناير".

هذا الأمر سيصعب نهائيًا من فرصة عزل ترامب قبيل انقضاء ولايته، باعتبار أن ولايته ستكون قد انتهت بالفعل، وبدأت ولايته خلفه بايدن، وبالتالي إجراءات العزل وقتها لن تكون مجدية.

موقف الجمهوريين

نقطة أخرى تتمثل في هذا الأمر، تتمثل في منع الجمهوريون في مجلس النواب اليوم الاثنين إجراءً يدعو نائب الرئيس بنس وحكومة ترامب لإقالته بموجب التعديل الخامس والعشرين.

وبذلك تعد تلك الخطوة الإجرائية التي اتخذها الحزب الجمهوري لمنع النظر في الإجراء بموافقة إجماعية ستجبر المجلس بكامل هيئته على التصويت غدا الثلاثاء على القرار.

هذا الأمر يؤشر على أن الجمهوريين سيصطفون إلى جانب ترامب مرةً أخرى، مثلما كان الوضع في المرة السابقة في شهر فبراير الماضي.

ويجب لعزل الرئيس موافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لصالح العزل، وهو أمر مرجحٌ للغاية في ظل هيمنة الديمقراطيين على المجلس، أما صعوبة الأمر تتمثل في إحالة الأمر لمجلس الشيوخ، حيث يشترط موافقة ثلثي المجلس على هذا القرار، بواقع 67 عضوًا من أصل 100 سيناتور.

اقرأ أيضًا: مايك بنس والجمهوريون يرفضون إقالة ترامب