قال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة، د. السيد خليفة، إن قطاع الإرشاد يهدف إلى زيادة الإنتاجية في محصول الذرة الصفراء، من خلال الدقة في اختيار الحقول الإرشادية الخاصة لكل مراحل النمو.

وأكد خليفة، أنه يجرى حالياً تدريب الجهاز الإرشادي العامل في مجال النهوض بمحصول الذرة الصفراء على الهجن الجديدة، وإكسابهم مهارات تطبيق التوصيات وطرق الزراعة الحديثة من خلال عقد اجتماعات دورية للجهاز الإرشادي بمحافظات زراعة المحصول، لتطبيق الممارسات الفنية الجيدة وحل المشاكل التي تواجه المزارعين.

وأضاف أن هناك عدد من الندوات عن محصول الذرة الصفراء يتم عقدها بالمراكز الإرشادية التابعة للوزارة والمنتشرة بكافة القرى بالمحافظات المختلفة، فضلاً عن إصدار عدد من النشرات الإرشادية ووضعها في عبوات التقاوي لتوصيل التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول للمزارع، وطباعة الملصقات الإرشادية وتوزيعها في أماكن تجمع المزارعين في الجمعيات وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي ،وذلك للنهوض بمحصول الذرة الصفراء كونه من المحاصيل الإستراتيجية.

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، د. عصام فايد، أعلن عن خطة عاجلة لتفعيل دور الإرشاد الزراعي في النهوض بالمحاصيل الإستراتيجية وعلى رأسها الذرة الصفراء، والتي من المستهدف أن تصل المساحة المنزرعة بها إلى مليون فدان هذا الموسم، وتتضمن الخطة تطبيق البحوث العلمية التي يجريها مركز البحوث الزراعية والمعاهد التابعة له، بما يحقق التوسع الرأسي للمحاصيل وزيادة إنتاجيتها وجودتها، فضلا عن توفير الخدمات الزراعية اللازمة للقطاع الزراعي.