تلقى وزير الموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي، تقريرا عن سير العمل بسحارة سرابيوم، للوقوف على أخر مستجدات أعمال التنفيذ، الذي يتم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وأفاد التقرير، أنه تم الانتهاء من تنفيذ جميع بيارات الدفع والاستقبال الخاصة بالسحارة، كما تم الانتهاء من تنفيذ كامل خطوط المواسير الواصلة بين بيارتي الدفع والاستقبال (1،3) بخطين مواسير بطول 420م، وجارى إعمال المعالجات والحقن للخطوط، تمهيدا لإطلاق المياه بين هاتين البيارتين خلال النصف الأول من شهر إبريل 2016، ما يسهم بشكل مباشر في حل مشاكل المياه والوفاء باحتياجات المنتفعين شرق القناة. ومن المقرر الانتهاء بالكامل من أعمال تنفيذ السحارة بنهاية العام الحالي.
وأكد عبد العاطي، اهتمام وحرص الوزارة على عدم تأثر الأراضي المنزرعة شرق قناة السويس بطول فترة تنفيذ المشروع، لذا فقد تم تنفيذ سحارة إضافية "طوارئ" للوفاء باحتياجات هذه المساحات أثناء فترة تنفيذ سحارة سيرابيوم، حيث تتألف سحارة الطوارئ من (4) خطوط مواسير معدنية قطر الماسورة الواحدة من الداخل 1.2 متر، وتزويدها بسبعة وحدات رفع بتصرف يتراوح من 1 م3/ثانية إلى 1,25 م3/ثانية .
جدير بالذكر أن تنفيذ الأعمال بالسحارة، بدأ في أغسطس 2014 بتكلفة تناهز الـــ180 مليون جنيه، وهي عبارة عن 4 خطوط من المواسير الخرسانة المسلحة تمر أسفل قناة السويس الجديدة على عمق 16م، أسفل منسوب قاع القناة، وبعمق 40م تحت منسوب سطح المياه، طول الخط الواحد 420م بقطر داخلي 3.20م، بالإضافة إلى بيارتي دفع وبيارتي استقبال لمدخل ومخرج السحارة، قطر الواحدة من الداخل 18م وبعمق 60م، وجاري استكمال باقي مراحل التنفيذ .