عقد الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية مؤتمراً موسعاً بمدينة كفر الزيات بعنوان اليوم الحقلي لأصناف تقاوي البطاطس لمناقشة أبرز المشاكل والمعوقات التي تواجه الفلاحين فيما يتعلق بتصدير البطاطس بحضور الدكتور حسين العشماوى رئيس مجلس إدارة الإتحاد والمهندس عادل العتل وكيل وزارة الزراعة بالغربية ورؤساء مجالس إدارات الجمعيات الزراعية وعدد كبير من مزارعي البطاطس بالغربية .

وأكد مهندس سعيد جمال الدين مدير فرع اتحاد مصدري البطاطس بكفر الزيات أن اتحاد مصدري الحاصلات البستانية معنى باستيراد أصناف سلالات وتقاوي البطاطس وتوزيعها على صغار المزارعين بعيداً عن التجار و يعد هو الجهة المعنية في استيراد البطاطس على مستوى الجمهورية بمصاريف قليلة مشيراً أن هناك جهاز علمي ومهندسين زراعيين لخدمة المزارعين منذ استلامه البطاطس حتى الحصاد ويتم متابعتهم بصفة مستمرة .

وأضاف أن اليوم الحقلي لأصناف البطاطس يعد يوم تعريفى بالنسبة لمزراعى البطاطس من ناحية تعريفهم بالأصناف الجديدة وجميع المعاملات الزراعية منذ بداية الزراعة وحتى حصاد المحصول .
وأشار أن اتحاد المصدرين يقوم بالإعلان عن توافر الأصناف المختلفة المستخدمة لزراعة البطاطس وأن دور الاتحاد هو خدمة المزارعين بعيداً عن التاجر .


وطالب محمد على خليل رئيس مجلس إدارة جمعية تسويق الخضر والبطاطس بالغربية إتحاد المصدرين باستيراد سلالات جيدة وبأسعار مناسبة للفلاحين وبهامش ربح غير مبالغ فيه .
وأضاف أن هناك أصناف عديدة تستخدم في زراعة البطاطس يتم استيرادها من بعض الدول الأوربية.


كما طالب بأن يتم إقامة مزيد من منافذ توزيع الأصناف تابعة للاتحاد فى مختلف المحافظات تيسيراً للفلاحين .


وطالب عضو جمعية البطاطس وعضو نقابة الفلاحين مسئولى وزارة الزراعة هانى عمارة بتنشيط الجمعيات الزراعية مرة أخرى فيما يتعلق باستيراد تقاوى البطاطس بعيداً عن التجار الذى لا يهتم بجودة التقاوي مما يؤثر على المحصول عند الحصاد .


أوضح أن محصول البطاطس يعد من المحاصيل الهامة فى مصر وتعد محافظة الغربية من أكبر المحافظات التي تقوم بزراعة البطاطس .
وأضاف أن هناك مشاكل عديدة يواجهها الفلاحين حالياً متعلقة بظهور بعض الفيروسات والعفن البنى الذي يؤدى لتلف المحصول .