قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن السياحة المصرية تستعد لمواجهة ضرة جديدة بعد الأنباء المتداولة عن سقوط الطائرة المصرية " MS804" بسبب عمل إرهابي.

وكانت الطائرة المصرية " MS804" قد اختفت عقب دخولها المجال الجوي المصري بـ10 أميال، خلال رحلتها القادمة من مطار شارل ديجول الفرنسي، وأعلنت السلطات اليونانية العثور على حطام يعتقد أنه للطائرة المصرية قرب جزيرتي كريت وكارباثوس.

وصرحت كيندا شبيب الخبيرة في مركز يورومونيتور المتخصص في مجال السياحة والسفر للصحيفة البريطانية بأن السياحة والاقتصاد المصري سيحتاجان لفترة من الوقت قبل أن يستطيعا التماسك مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى التصريحات التي أدلى بها وزير السياحة السابق هشام زعزوع والتي عرض فيها خطة تأمين الحكومة للمدن السياحية خلال فترة توليه للوزارة، والتي جاء بها أن الحكومة ستقوم تخصيص 250 مليون جنيه من أجل وضع كاميرات مراقبة بالشوارع وأجهزة الأشعة السينية والكلاب البوليسية لمنع الهجمات الإرهابية.

كما أشارت إلى الخطة الأخرى التي وضعها وزير السياحة يحيى كامل التي تعتمد على 6 محاور رئيسية لإعادة السياحة مرة أخرى إلى مصر، إلا أن كيندا شبيب شككت في أن فاعلية تلك الإجراءات حاليا، بسبب الكوارث التي تقلل من سعي الحكومة المصرية نحو إعادة السياحة.

وعرضت الـ"تليجراف" تقريرا كاملا للحوادث الإرهابية التي حدثت في عدد من المدن السياحية كالغردقة، والأقصر خلال الفترة الماضية والتي أثرت بشدة على السياحة المصرية.

ونقلت الصحيفة تصريحات إحدى سيدات الأعمال البريطانيات والتي تدعى كريستين محمود، والتي كانت تمتلك مطعما في مدينة دهب السياحية إلا أنها قامت بإغلاقه بسبب الأزمات التي تتعرض لها السياحة في مصر.

وقالت كريستين إنها تشعر بالحزن بسبب تأثير منع الطيران المفروض على المدن المصرية مؤخرا، مضيفة أن مدينة دهب في هذا الوقت من العام كانت تستقبل العديد من السائحين والذي كانوا يشعرون بالأمان بها أكثر من بلدهم الأم – بحس روايتهم التي نقلتها كريستين.