بدأت الخطوات التنفيذية لمشروع تنمية شرق بورسعيد، الذي يضم الامتداد الجديد لرصيف ميناء شرق بورسعيد وإنشاء المنطقة الحرة الصناعية ظهير الميناء على ظهير 40 كيلومترًا، وإنشاء القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد من البحر المتوسط بطول 9.5 كيلومتر.


ووصلت الكراكة مشهور التابعة لهيئة قناة السويس إلى منطقة شرق بورسعيد لبدء عمليات التكريك لإنشاء الرصيف الجديد لميناء شرق بورسعيد بطول 3 كيلومترات، فيما زار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير موقع العمل بالرصيف الجديد للميناء، وتفقد أعمال التجهيزات الهندسية التي تجرى حاليًا، والتي تشمل مد مواسير الطرد التي ستلقى بناتج حفر الرصيف الجديد خلال عمليات التكريك إلى أحواض الترسيب التي يتم تجهيزها حاليًا.


كما تفقد رئيس الهيئة الهندسية عمليات الإعداد لإنشاء المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية، وتجرى الآن عمليات الجسات واختبارات التربة لبدء إنشاء البنية الأساسية بها.


وقال مصدر مسئول بهيئة قناة السويس إن إنشاء الرصيف الجديد لامتداد رصيف تداول الحاويات الحالي لميناء شرق بورسعيد يشمل مد الرصيف بطول 3 كيلومترات، ينتهي العمل بها خلال عام واحد بعد أن يكون امتداد الرصيف إلى 5.5 كيلومتر.


وأضاف أن تكلفة هذه المرحلة تبلغ 4 مليارات جنيه، ويتولى العمل بها 7 شركات مقاولات بخلاف مقاولي الباطن تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


وتشمل هذه المرحلة أيضًا الانتهاء من المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية جنوب الميناء لتكون جاهزة للعمل في أكتوبر من العام القادم، وتعقب المرحلة الأولى مرحلتين أخريين مدة كل منهما عام وتشملان امتداد جديد لرصيف الميناء بطول 3 كيلومترات لكل مرحلة ليصل إجمالي الامتداد الجديد للرصيف 9 كيلومترات، والانتهاء من المنطقة الصناعية بمساحة 40 كيلومترًا.


وأشار المصدر إلى أن العمليات الفنية والتجهيزات الهندسية مازالت تجرى حتى الآن للإعداد لحفر القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد بطول 9,5 كيلومتر من البحر المتوسط في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات بين هيئة قناة السويس وتحالفات الكراكات العالمية للوصول لصيغة تفاهم للمشاركة في حفر هذه القناة والمقرر لها مدة عمل 7 أشهر.