براءة ١٤ طالبًا في اتهامهم بأحداث عنف بجامعة الأزهر

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر ببراءة ١٤ من طلاب جامعة الأزهر بينهم ٥ طالبات لاتهامهم في أحداث عنف بجامعة الأزهر ديسمبر ٢٠١٣.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد بده وعضوية المستشارين أحمد معوض وطارق شيخ العرب وبأمانة سر جابر رمضان، وحضر عدد من أهالي المتهمين لمقر المحكمة بالتجمع الخامس، وأصدر القاضي الحكم من داخل غرفة المداولة، وحضر المتهمون لمقر المحكمة، دون صعودهم لمقر انعقاد الجلسة لسماع النطق بالحكم.

كانت محكمة النقض قضت بإلغاء حكم محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بمعاقبة المتهمين بالسجن ٥سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنيه لكل منه وقررت إعادة محاكمتهم مرة ثانية، ونسبت النيابة العامة للمتهمين اتهامات  الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والتجمهر والبلطجة والتظاهر بدون الحصول على تصريح من الجهات المختصة واستعراض القوة والتلويح بالعنف وترويع الطلاب ومقاومة السلطات.

وألقت قوات الأمن القبض على المتهمين يوم ٢٤ ديسمبر ٢٠١٣ بعد تنظيمهم لمظاهرة بداخل جامعة الأزهر، واعتدائهم على قوات الأمن وتعطيل زملائهم من الطلاب عن أداء امتحاناتهم، وتم حبسهم من قبل النيابة العامة وإحالتهم لمحكمة الجنح التي عاقبتهم بالسجن ٥ سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنيه لكل منهم، وهو ما أيدته محكمة مستأنف مدينة نصر، وألغت محكمة النقض الحكم بعد الطعن عليه وأعادت محاكمتهم أمام دائرة مستأنفة أخرى والتي أصدرت حكم البراءة.

وقال محامي المتهمين عقب الحكم إنه من المقرر إخلاء سبيل الطلاب بعد حبسهم لمدة ٣ سنوات وذلك بعد ترحيلهم من سجن القناطر إلى قسم ثان مدينة نصر، للتأكد من عدم اتهامهم في قضايا أخرى.