من خلال اجتماع ومنتدى تحضيريين ..

الاتحاد الدولي يستعد للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات

اجتماعات الاتحاد الدولى للاتصالات
اجتماعات الاتحاد الدولى للاتصالات

يعقد الاتحاد الدولي للاتصالات، بالتعاون مع وزارة الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رواندا، الاجتماع الإقليمي الخاص بإفريقيا وهو الاجتماع التحضيري للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2017، خلال الفترة من 6 إلى8 ديسمبر.

يسبق الاجتماع، المنتدى الإقليمي للتنمية الخاص بإفريقيا يوم 5 ديسمبر، وذلك في كيغالي، رواندا، ويهدف الاجتماع الإقليمي التحضيري إلى تشجيع مشاركة الأعضاء في الأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2017 من أجل تحقيق التنسيق الإقليمي قبل انعقاد المؤتمر نفسه، ويسعى الاجتماع أيضاً إلى تحديد القضايا المطروحة على الصعيد الإقليمي التي ينبغي تناولها لتعزيز تنمية الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات، مع مراعاة الاحتياجات الأكثر إلحاحاً التي تواجهها الدول الأعضاء وأعضاء القطاعات في المنطقة.

وتوفر المنتديات الإقليمية للتنمية الفرصة لإجراء حوارات رفيعة المستوى والتعاون وإقامة الشراكات بين واضعي السياسات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمنظمين، ودوائر الصناعة، والمؤسسات الأكاديمية، والوكالات والمنظمات الإنمائية الإقليمية والدولية، بشأن مسائل إقليمية محددة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وسيتم تجميع نواتج الاجتماعات التحضيرية الإقليمية أثناء الاجتماع التنسيقي الإقليمي، ثم ستناقش في اجتماع الفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات لعام 2017 في مايو. وسوف تُقدَّم نواتج الفريق الاستشاري إلى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2017 بوصفها مشاريع وثائق مقدمة للنظر فيها.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات من أهم وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في تقنيات المعلومات والاتصالات، ومقره الرئيسي في مدينة جنيف السويسرية، وتتألف عضويته من 191 دولة وأكثر من 700 عضو وشريك من قطاعات مختلفة، ويتركز دور الاتحاد في تهيئة الأجواء لتحقيق النمو والتنمية المستدامة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم، كما يتولى تنظيم أحداث عالمية في مجال الاتصالات مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومنتدى إفريقيا للاتصالات "تيليكوم إفريقيا".