ممدوح رمضان: "سخمت وأنوبيس وأفروديت" من أبرز معروضات متحف كوم أوشيم

سخمت وأنوبيس وأفروديت
سخمت وأنوبيس وأفروديت

قال د.ممدوح رمضان، كبير أمناء متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، في تصريح لـ " بوابة أخبار اليوم"، إن المتحف تم إنشاؤه عام 1974 م، والمبني الخاص به كان تابعا للوحدة المحلية لمدينة قصر رشوان بكوم أوشيم وتم تطويره حينها ليصبح متحفا.

وأضاف أنه منذ عام 2006 حتى 2016 تم إغلاقه بسبب وجود تصدعات في الأعمدة الأمامية للمتحف، وتمت معالجتها وإجراء عمليات تجليد وتقوية لها ضمن التطوير العام للمتحف، مشيرا إلى أن إجمالي القطع الأثرية الموجودة في المتحف والمخزن الخاص به1841 قطعة أثرية، منها 1005 قطعة عملة معدنية أثرية، والمتحف يعرض به 264 قطعة في الدور الأرضي و50 قطعة في الدور العلوي، ولا توجد ضمن المعروضات أي قطع عملات معدنية.

وعن أبرز القطع المعروضة في المتحف، قال: إن منها تمثال المعبود سخمت وتمثال المعبود أنوبيس وتمثال أفروديت إلهة الجمال عند الرومان، كذلك عدد من بورتريهات الفيوم ومراكب الصيد والمراكب الجنائزية.

وأشار، إلى أن سيناريو العرض الجديد للمتحف تعتمد فكرته الأساسية علي الحياة اليومية لإنسان الفيوم عبر العصور المختلفة، بما يرصد ويؤرخ لحضارة الفيوم، والمتحف بعد إعادة افتتاحه يحتاج للترويج له لتنشيط السياحة في المحافظة.

وأوضح أن القسم التعليمي بالمتحف سيساهم في الترويج لأنشطة نشر الوعي الأثري بين الناس، وذلك عبر أنشطة مختلفة منها دعوة المدارس والجامعات لزيارته، كذلك عمل معارض أثار مؤقتة في المحافظة تساهم في الترويج لها.