عاجل

تعرف على ألواح الطاقة الشمسية وأسعارها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يزداد الاهتمام بالطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم لأسباب عديدة في مقدمتها الجهود المبذولة لاحتواء الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ، حيث أعلنت مصر في كلمتها أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في الدورة الـ 71 المنعقدة نهاية سبتمبر الماضي، طرحها للمسار الخاص بمبادرة الطاقة المتجددة في إطار رئاستها للجنة القادة الأفارقة المعنية بتغير المناخ.
وعلى الصعيد الداخلي تهدف للوصول بمساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى نحو 20% من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2022، تماشيًا مع التزاماتها باتفاق باريس لتغير المناخ.
وتعرض «بوابة أخبار اليوم» أنواع وأسعار ألواح الطاقة الشمسية.
«ألواح الطاقة الشمسية» 
ألواح الطاقة الشمسية عبارة عن لوح معدني خفيف الوزن يحتوي على خلايا تنتج الكهرباء.
1- مونو كريستال أحادي التبلور أي أن الخلية من بلورة سليكون ونسبة امتصاصه للطاقة الكهربائية من 11-17% ويعد من أجود الأنواع لكثرة امتصاصه للطاقة، فلو سقط ضوء بمقدار 1000w فإن نسبة امتصاص اللوح للطاقة هى من 110-170 w.
2- بولي عديد التبلور أي أن الخلية الواحدة صنعت من صهر أكثر من بلورة سليكون وتتراوح نسبة امتصاصه للطاقة الشمسية من 3-7 % أي لو سقط ضوء بمقدار 1000w فإن نسبة امتصاص اللوح للطاقة هي من 30-70 w.
3- الخلايا المورفية ( الصبغية ) وهى أقل الأنواع امتصاصا للطاقة وتستخدم بشكل بسيط لإنتاج 10 w أو 20 w فقط .

«أسعار الألواح الشمسية»
يقدر سعر اللوح الشمسي الذي يتم تجميعه في مصر بنحو 1386 جنيهًا شاملا الضرائب، ويضم هذا اللوح 60 خلية، بقدرة إجمالية 250 وات.
وكانت الهيئة العربية للتصنيع، قد أعلنت أن عددًا كبيرًا من شركات الطاقة الجديدة والمتجددة المتأهلة لإقامة مشروعات طاقة شمسية بقدرات أقل من 500 كيلووات، طلبت من الهيئة ألواحًا شمسية للبدء في مشروعات صغيرة بقدرات 10 و20 كيلووات، والمصنع لدية طاقة تكفى لإنتاج 52 ميجاوات كهرباء سنويًا.
 يذكر أن الهيئة انتهت من إنتاج وتجميع ألواح شمسية بقدرة 500 كيلووات/ساعة، وتستورد الخلايا من تايوان لكفاءتها العالية، وتدرس حاليًا التعاون مع إحدى الشركات الألمانية لتوفير معدات وخطوط لتحويل الرقائق إلى خلايا.