مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولي: ندعم مصر في العديد من المجالات

 مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولى لى هيانج ووه،
مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولى لى هيانج ووه،

قال مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولي "لي هيانج ووه" ، إن الوكالة تدعم العديد من المجالات في مصر مثل التعليم والطاقة والصناعة وذلك منذ بدء التعاون المشترك عام ١٩٩١.
وأضاف "ووه" خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه المركز الثقافي الكوري، اليوم الاثنين 17 أكتوبر ، بمناسبة الذكرى الثانية على افتتاح المركز الثقافي بمصر ، وبحضور د.بارك تاي يونج نائب سفير كوريا  الجنوبية بالقاهرة ، أن هناك العديد من أساليب الدعم، سواء من خلال إرسال خبراء أو استضافة طلاب ، مشيرا أن هذا الشكل من الدعم بدأ عام 98 حتى الآن.

وأكد أن كوريا تهتم أيضا بالتدريب المهني ، وهناك مشاورات بين البلدين لإنشاء جامعة عمالية في بني سويف، مشيرا إلى أن التوقيع سيكون نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل، وأضاف أن الشق الأخير من الدعم هو استقدام بعثات من المصريين إلى كوريا.
وفيما يتعلق بحجم المنح المقدمة من الوكالة إلى مصر، قال ووه، إن المنح ليست مقتصرة على المنشآت فقط، مؤكدا وجود برامج تعليمية من خلال استقطاب المصريين إلى كوريا لتدريبهم.
ومن جانبه، تحدث بارك تاي، نائب السفير الكوري بالقاهرة، عن الوضع العام في شبه الجزيرة الكورية، قائلا إن كوريا الجنوبية لها باع طويل في المباحثات مع كوريا الشمالية من أجل وقف التجارب النووية، مشيرا إلى تمسك الأخيرة بالسلاح النووي، والدليل على ذلك إجرائها تجربتين نوويتين هذا العام.
وأكد أن الطريق إلى التوحيد، هو موافقة كوريا الشمالية على قرار يوافق عليه المجتمع الدولي ، مضيفا أن الشعب الكوري الجنوبي يرفض السلاح النووي ، لكن في كوريا الشمالية لا يستطيع الشعب الإعراب عن ذلك.
وفيما يتعلق بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كوريا الجنوبية، قال إنها شهدت تطورا في العلاقات بين البلدين بالعديد من المجالات، إضافة إلى زيادة في الاستثمار والتنمية، مشيرا إلى زيارة وزير الصناعة الكوري مع وفد رجال أعمال كوريين إلى مصر في شهر مايو الماضي.
  وقال مدير المركز الثقافي الكوري ونائب السفير د.بارك ، إن المركز بصدد تنظيم عدة فعاليات ثقافية، تبدأ بمنتدى حول الدلالة التاريخية لإعلان القاهرة، وتوحيد شبه الجزيرة الكورية، وذلك يوم 19 أكتوبر الجاري، بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في الشئون الكورية في كلى البلدين.
كما أعلن أن مسرح الجمهورية يستضيف يوم 20 أكتوبر الجاري الدورة التاسعة لقافلة الصداقة بين كوريا والعرب، والتي تنظمها جمعية كوريا العربية-المعنية بتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين كوريا والدول العربية- حيث سيجري تقديم عدد من العروض الموسيقية التقليدية والحديثة.
 وفي 22 أكتوبر، يتم تنظيم عرض أزياء كورية تقليدية تحت عنوان "قصة الهانبوك على ضفاف النيل"، ويأتي ذلك في أعقاب ورشة عمل استمرت على مدار شهر تحت إشراف مصممين كوريين، وبمشاركة عدد من المصممين المصريين، من أجل التعريف بطرق وتصنيع الهانبوك، بما يتيح إظهار أوجه التشابه بين الزى الكوري التقليدي والزى المصري التقليدي.
    وفي 26 أكتوبر، تستضيف جامعة أسوان اليوم الثقافي الكوري، الذي سيتضمن عدة فعاليات بمناسبة افتتاح قسم اللغة الثقافية، ويهدف إلى تقوية علاقات الصداقة بين كوريا ومصر، وتوفير الأجواء الملائمة لتعريف الشعب المصري بالثقافة الكورية، وتعريف الكوريين الثقافة المصرية.
    يذكر أن المركز الثقافي قد تم افتتاحه في أكتوبر 2014، ويعد الأول من نوعه في أفريقيا، والثاني في المنطقة العربية بعد افتتاح المركز الثقافي الكوري في الإمارات العام الحالي.