عاجل

اشتباك،قبل زحمة الصيف،هيبتا، خارج الخدمة،سُكر مُر،ويوم للستات

5 أفلام عربية في قسم خاص بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 وقع اختيار إدارة الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على 5 أفلام قامت شركة MAD Solutions بمهام توزيعها أو الترويج لها، لتكون ضمن قسم خاص يطلقه المهرجان ويعرض مجموعة من الأفلام المصرية المتميزة التي تم إنتاجها بين عامي 2015 و2016 بعد ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية بهدف تعريف الضيوف الأجانب بالمستوى الذي وصلت إليه السينما المصرية، ونجاح بعض الأفلام التي فرضت نفسها في المهرجانات الدولية في حصد عدد من الجوائز المهمة في تلك المهرجانات، لتكون أفلام MAD هياشتباك، قبل زحمة الصيف، هيبتا: المحاضرة الأخيرة، خارج الخدمة وسُكر مُر.

وفي الوقت نفسه من المقرر أن يفتتح فعاليات المهرجان فيلم يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري، والذي ينافس في المسابقة الدولية،  وهو الفيلم الذي تقوم الشركة بمهام الترويج والتسويق له، والذي شهدت الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني عرضه العالمي الأول.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يأتي هذا العام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر ، هو المهرجان الأعرق في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، حيث ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس، وتترأس المهرجان في دورته الجديدة الناقدة السينمائية ماجدة واصف رئيس المهرجان، ويتولى الناقد السينمائي الكبير يوسف شريف رزق الله منصب المدير الفني للمهرجان والنجم محمود حميدة منصب الرئيس الشرفي للمهرجان.

 

عن فيلم "اشتباك":

من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالكوآخرين. العرض العالمي الأول لفيلم اشتباك كان في افتتاح قسم نظرة ما بـمهرجان كان السينمائي 2016، وقد اختاره نقاد موقع  هوليوود ريبورتر ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ 69 من المهرجان، كما يمثل الفيلم مصر في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

فيلم اشتباك هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا: فيلم كلينك.

و تدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

عن فيلم "قبل زحمة الصيف":

آخر أفلام المخرج الراحل محمد خان، وهو من تأليف غادة شهبندر ونورا الشيخ التي شاركت في كتابة الحوار، ويقوم ببطولة الفيلم  ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داود، لانا مشتاق وهاني المتناوي.

وتتعاون في إنتاج قبل زحمة الصيف 5 شركات وهي أفلام ميدل وست، فيلم كلينك، The Producers، ويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions، بينما تتولى ذراعها التوزيعي MAD Distribution مهام توزيع الفيلم في كل أنحاء العالم.

وتدور أحداث الفيلم في قرية سياحية على شاطئ البحر، حيث يرصد الفيلم علاقات مجموعة من الشخصيات التي تلتقي قبل بدء موسم الصيف.

عن فيلم "هيبتا" المحاضرة الأخيرة:

فريق تمثيل الفيلم يتكون من: عمرو يوسف، ماجد الكدواني، أحمد مالك، أحمد داود، دينا الشربيني، ياسمين رئيس، جميلة عوض، هاني عادل، أحمد بدير، سلوى محمد علي، كندة علوش، أنوشكا، محمد فرَّاج، نيللي كريم، شيرين رضا .

يستعرض الفيلم 4 قصص متوازية تجسد مراحل الحب السبع كما قدمها المؤلف محمد صادق في كتابه هيبتا الذي حقق نجاحاً كبيراً في مصر والعالم العربي.

عن فيلم "خارج الخدمة":

الفيلم من إنتاج شركة tProductions بالتعاون مع الكلب الكريستال التي أسسها أحمد الفيشاوي، وهو من تأليف عمر سامي وإخراج  محمود كامل، وبطولة الفيشاوي وشيرين رضا.

إثارة نفسية تأخذ المشاهدين في رحلة عبر علاقة غريبة تنشأ بين نقيضين، وهما سعيد (أحمد الفيشاوي) الذي يعيش حياة بائسة تقترب من حياة المشردين، وهدى (شيرين رضا) التي تعيش وحيدة وكل ما تفعله في الحياة هو المشاهدة فقط.

عن فيلم "سُكر مُر":

سُكر مُر من إنتاج شركة مانز بيكتشرز التي أسسها د.محمد منظور، ومن إخراج هاني خليفة وتأليف الكاتب محمد عبد المعطي، في بطولة جماعية يشارك بها النجوم أحمد الفيشاوي، هيثم أحمد زكي، أيتن عامر، شيري عادل، ناهد السباعي،أمينة خليل، نبيل عيسى، كريم فهمي، عمر السعيد وسارة شاهين.

و يحكي سُكر مُر قصة شخصيات كثيرة قد تتغير من النقيض إلى النقيض بشكل غير متوقع بسبب أحداث معينة قد يمرون بها، والبعض الآخر لا يتغير مهما مر بظروف قد تكسره. هناك علاقات تبدو مثالية من الخارج ولكن هذه المثالية قد تكون السبب في عدم اكتمالها، وأخرى قد تبدو من الخارج مستحيلة، ولكنها تستمر لأسباب غير معقولة، وتدور أحداث الفيلم خلال 5 سنوات من الاضطراب السياسي والاجتماعي، تنعكس على علاقات عاطفية كان من المفترض أن تنتهي بالسعادة لأطرافها، ورغم هذا يتمسك الجميع بالأمل في العام الجديد، لأنه لا أحد يعرف المستقبل.

عن فيلم "يوم للستات":

يوم للستات من إنتاج شركة شاهين فيلم، ويضم فريق عمل يضم عدداً كبيراً من النساء، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال  شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية

ملخص: تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.