إتمام صفقة شراء "روسنفط" لأسهم "باشنفط" والميزانية الروسية تحصل على 5.3 مليار دولار

أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، اليوم الأربعاء12أكتوبر، إتمام صفقة شراء شركة "روسنفط" الروسية لحصة الدولة في شركة "باشنفط"، وستحصل الميزانية الروسية على مبلغ 329.69 مليار روبل [5.3 مليار دولار] بفضل الصفقة.

وقال وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أولوكاييف: "اليوم تم إنجاز صفقة بيع الأسهم الاسمية العادية لشركة "باشنفط"، وعددها 88.951 ألف سهم أو 50.0755 بالمئة من الرأسمال المصرح به. والمشتري هو شركة "روسنفط".

وسيرد المبلغ الكامل – 329.69 مليار روبل [5.3 مليار دولار] – إلى الميزانية الروسية".

والجدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، كان قد أعلن يوم الاثنين الماضي عن توقيع قرار الحكومة ببيع حزمة أسهم "باشنفط" المذكورة إلى شركة "روسنفط". ومن المقرر أن يتم دفع ثمن الأسهم في موعد لا يتعدى الـ 14 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وأن يرد إلى ميزانية عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك ذكرت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أنه "من المقرر في الوقت القريب الشروع في اختيار الجهة الاستشارية للاستثمار، من أجل تنظيم عملية إخراج حزمة الـ 20 بالمئة من أسهم شركة "ميناء نوفوروسيسك التجاري البحري" من الملكية الفدرالية".

كما تتوقع الوزارة مقترحات بشأن خصخصة شركة "سوفكومفلوت" للنقل البحري، مشيرة إلى أن الشركة في "مراحل متقدمة من التحضير للخصخصة". وأوضحت أنه من المتوقع أن ترد المقترحات بشأن شكل الصفقة في الشهر الجاري. ومن المقرر خصخصة 25 بالمئة من أسهم "سوفكومفلوت" ناقص سهما واحدا.

وأعلنت وزارة التنمية الاقتصادية كذلك أنها على وشك الانتهاء في الوقت الحالي بالاشتراك مع شركة "روسنفطغاز" من الإجراءات التحضيرية لخصخصة 19.5 بالمئة من أسهم شركة "روسنفط"، من أجل تنفيذ الصفقة في عام 2016.