فيديو| تعرف على مسيرة "حارس السماء" ومهندس حرب الصواريخ

المشير محمد علي فهمي
المشير محمد علي فهمي

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيلما وثائقيا عن مسيرة المشير محمد على فهمي، قائد قوات الدفاع الجوى خلال حرب الاستنزاف وأكتوبر 73.
يأتي ذلك في إطار الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر الـ43، وكان المشير محمد على فهمي يلقب بـ "مهندس حرب الصواريخ" لما تميز به من براعة في خطط الدفاع الجوى والتي ظهرت جلية في حرب أكتوبر المجيدة، كما كان يلقب أيضا بـ«حارس السماء» .
المشير محمد على فهمي من مواليد أكتوبر ‏1920‏، كان قائدا لقوات الدفاع الجوى المصري في 23 يونيو عام 1969، وظل قائدا للدفاع الجوى أثناء حرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر 1973، وكان له دور كبير في النصر عن طريق قيامه ببناء حائط الصواريخ المصري ولقب بـ «أبو حائط الصواريخ». 
بعد نهاية حرب أكتوبر 1973، تولى محمد على فهمي رئاسة أركان حرب القوات المسلحة وذلك في عام 1975، وفى عام 1978 اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مستشارا عسكريا له.
قام على فهمي بدراسة أسباب نكسة 1967، والدروس المستفادة منها ثم أعاد تأهيل الجندي المصري معنويا وجسمانيا وذهنيا، وقام بإنشاء نظام دفاع جوى جديد في منطقة الجيشين الثاني والثالث بالجبهة، وأعقبها بناء حائط الصواريخ الذي أدى إلى ابتعاد طائرات الاستطلاع الإسرائيلية شرق القناة إلى مسافات كبيرة.
وفي 9 سبتمبر عام 1971 وبناء على تكليف قوات الدفاع الجوى بمنع العدو من استطلاع القوات البرية شرق القناة، تم تنفيذ العملية رجب، حيث أسقطت طائرة استطلاع إلكتروني ضخمة شرق القناة، واحتجت إسرائيل على إسقاط الطائرة الذي أدى إلى فقدانها مجموعة من أمهر ضباطها ومهندسيها.
وفى اليوم التالي قامت إسرائيل بهجمة جوية بقوة 34 طائرة تحمل كل منها صاروخين من طراز "شرايك" المضادة للرادارات، وتم إطلاق الصواريخ الثمانية والستين على مواقع الدفاع الجوى غرب القناة، وأعلنت إسرائيل أنها دمرت قوات الدفاع الجوى في الجبهة، ولكن كانت الخسائر المصرية لا شيء تقريبا فلم تحدث أي خسائر في الأفراد أو المعدات».
واستمر محمد على فهمي في أعمال التطوير حتى أكتوبر 1973، وفى وقت قياسي استطاع تأسيس سلاح الدفاع الجوى الذي لعب دورا حاسما في المعارك.
وبعد نهاية حرب أكتوبر ،1973 تولى البطل المشير محمد على فهمي رئاسة أركان حرب القوات المسلحة وذلك في عام 1975، وفي عام 1978 اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات مستشارا عسكريا له، وفى 4 أكتوبر‏1993‏ أصدر الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة مشير، تقديرا للدور البطولي الذي قام به "فهمي" في حرب أكتوبر المجيدة كقائد للدفاع الجوى.