قام وزير الصحة د.عادل عدوي، السبت 1 أغسطس، بزيارة لمشروع قناة السويس الجديدة، ووجه خلال زيارته التحية لجميع فرق التأمين الطبي التي تم تكليفها بتوفير الخدمات والاحتياجات الطبية للعاملين بالموقع على مدار عام البناء والتشييد.

وقال د.عدوي إن وزارة الصحة كانت من أولى هيئات الدولة التي عملت على المشاركة وتوفير الدعم الطبي اللازم لإنجاح هذا المشروع القومي، حيث دفعت بأول مستشفى ميداني لتوفير الخدمات الطبية للعاملين بالموقع يوم 10 أغسطس الماضي.
وأشار إلى أن وزارة الصحة دفعت بتشكيل ميداني من المستشفيات المتخصصة يضم 9 مستشفيات، انتشرت بطول القناة الجديدة في 9 مواقع مختلفة هي "المنصة – الفردان – سرابيوم – لوط2 – لوط 3 – لوط 5 – مدينة الإسماعيلية الجديدة – نادي القوات المسلحة بمدينة الإسماعيلية – منصة احتفالية الافتتاح"، وتضم هذه المستشفيات 9 عيادات طبية متنقلة للكشف على المرضى، بالإضافة إلى عيادة متنقلة خاصة بالأغراض الصيدلانية والدوائية، علاوة على عيادة متنقلة عبارة عن غرفة عمليات مجهزة، وسيارات الإسعاف وأطقم طبية على أعلى مستوى.
وأضاف وزير الصحة أن إجمالي ما تم الكشف عليهم حتى يوم 29 يوليو المنقضي بلغ 16683 حالة، وأن عدد الذين تعرضوا لضربة شمس 103 حالة، بالإضافة إلى 6 حالات لدغ عقرب.
ولفت الوزير إلى أنه في يوم 25 ديسمبر من العام الماضي قام بافتتاح وحدة الڤيروسات الكبدية التابعة لهيئة قناة السويس، في حضور رئيس الهيئة الفريق مهاب مميش والتي تهدف إلى رعاية العاملين بالهيئة وأسرهم وتعمل تحت إشراف اللجنة القومية للفيروسات الكبدية.
وأضاف عدوي أن الوزارة بذلت مجهوداً كبيراً في عملية رصد الحالات المصابة في مختلف المواقع من خلال فرق الوقاية والمتابعة بالإضافة إلى تسجيل كل حالة مصابة في المواقع أولاً بأول وإرسال تقرير يومي للوزارة مدون به كل الحالات التي تم رصدها وموضحا حالتها الصحية.
وتابع أن الوزارة نجحت في التعامل السريع مع حالات الإصابة بلدغ العقرب من خلال الأمصال المتوفرة في المواقع وحسب قرار الطبيب المعالج إذا رأى ضرورة تحويل الحالة للمستشفى لمتابعة طبية لفترة أطول أو إجراء أشعة فيتم إرسالها بعربة إسعاف لمستشفى الإسماعيلية العام أو مستشفى جامعة قناة السويس .
وقال د.عدوي إن الوزارة قامت بتنفيذ دورات تدريبية لأعضاء الفريق الطبي من أطباء الطوارئ والتكليف وهيئة التمريض بمستشفيات القنطرة شرق والقنطرة غرب والوحدات الصحية بمنطقتي التقدم والأبطال في مجال الطوارئ والرعاية العاجلة، وذلك لرفع مستوى الأطباء والتمريض لمواجهة حالات الطوارئ والإصابات من العاملين ضمن مشروع قناة السويس الجديدة ، حيث حضر الدورة 20 طبيبا و20 ممرضة من المستشفيات والوحدات الصحية المحيطة بمنطقة القناة الجديدة .