تعرف على خطة "الزراعة " لتسويق محصول القطن مع موسم الحصاد

محصول القطن في موسم الحصاد
محصول القطن في موسم الحصاد

تسعى وزارة الزراعة إلى عودة القطن المصري الملقب بالذهب الأبيض إلى سابق عهده من جديد بعد أن انخفضت المساحات المنزرعة إلى 131 ألف فدان على مستوى الجمهورية ، وقامت الوزارة بوضع خطة شاملة للنهوض بالمحصول وتسويقه.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" خطة وزارة الزراعة لإصلاح منظومة إنتاج وتسويق القطن المصري، للنهوض به حتى يعود إلى سابق عهده،  وجودته المعروفة عالمياً.


قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عصام فايد إنه تم الانتهاء بالفعل من خطة تسويق القطن، للتيسير على المزارعين ، وضمان حصولهم على السعر الذي أعلنته الحكومة، هذا العام ، بحيث يشرف على في هذه الخطة الإدارة المركزية للتعاون الزراعي يشارك فيها الجمعية العامة لمنتجي القطن، بحيث تقوم باستلام الأقطان من المزارعين، وتوريدها للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، التي سيتم التعاقد معها لاستلام كميات الأقطان.


وأوضح وزير الزراعة أنه تم فتح حلقات التسويق لتجميع الأقطان من المزارعين وخاصة أقطان الإكثار للمساحات التي سيتم جنيها أول بأول، مشيراً إلى انه تم تحديد أسعار أقطان الإكثار هذا العام، للتعاقد على أساسها، بحيث يكون كحد ادني 1300 جنيه للقنطار للصنفين جيزة 90 وجيزة 95 بالنسبة لأقطان الوجه القبلي و 1500 جنيه للقنطار كحد أدنى للصنفين جيزة 86 وجيزة 94 و1700 جنيه للقنطار كحد أدنى للأصناف جيزة 88 وجيزة 87 وجيزة 92 بالنسبة لأقطان الوجه البحري.


وقال فايد إن الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي ، والجهات التابعة لها، ستختص بكافة الإجراءات الفنية والحقلية للتأكد من نقاوة ومطابقة الأصناف المتعاقد عليها لاقطان الاكثار، على أن يشارك معهد بحوث الأقطان مع صندوق تحسين الأقطان بالإشراف على زراعة أقطان الإكثار ، وتنفيذ برنامج النقاوة الوراثية.


وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ ذلك برئاسة رئيس مركز البحوث الزراعية ، وعضوية رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية ، ورئيس مجلس القطن ورئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي " مقرر "، ورئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، ومدير معهد بحوث القطن، ومدير صندوق تحسين الأقطان، ومدير مركز الزراعات التعاقدية .


ومن جانبه أعلن مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة ومتمثلاً في معهد بحوث القطن عن نجاحه في استنباط 3 أصناف جديدة من القطن هي ، جيزة 94 ، وجيزة 95، وجيزة 96، والتي تمتاز جميعها بأن إنتاجيتها عالية، ومبكرة في النضج وذات تصافى حليج عالية.