في مثل هذا اليوم ميلاد المخرج " رضوان الكاشف "

المخرج رضوان الكائف
المخرج رضوان الكائف

ولد رضوان الكاشف في 6 أغسطس عام 1952 بحي السيدة زينب ، واستقر في حي المنيل بالروضة ، حصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة عام 1978 ، وبعدها التحق بمعهد السينما الذي تخرج منه عام 1984 .

بدأ مسيرته بفيلم روائى قصير بعنوان "الجنوبية " كمشروع للتخرج ، وحصل به على جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة في عام 1988 .

عمل مساعد مخرج فيما يقرب من عشرين فيلما مع يوسف شاهين ورأفت الميهي وداود عبد السيد وآخرين ، ونُشر له كتابين أولهما عن خطيب الثورة العرابية عبد الله النديم تحت عنوان "الحرية والعدالة في فكر عبد الله النديم" ، والثاني عنوان " قضية تجديد الفكر عند زكي نجيب محمود"  .

شارك مع آلاف المثقفين وملايين شعبية في انتفاضة يناير 1977 ، واتُهم بالتحريض عليها مع أخرين ، وتم قبض عليه مرة أخرى عام 1981 في حملة السادات لاعتقال عدد من المثقفين.

حصل على جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة في عام 1988 عن مشروع تخرجه " الجنوبية " ، كما حصل علي جائزة لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولي عام 1992 و جائزة أحسن فيلم بمهرجان باريس ، وجائزة أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو بمهرجان المركز الكاثوليكي عن فيلم " ليه يا بنفسج " ، كما حصل علي ذهبيتين من مهرجانين بفرنسا والمغرب عن فيلم " عرق البلح " .

ومن أعماله " الجنوبية ، الحياة اليومية لبائع متجول ، ليه يا بنفسج ، الورشه ، عرق البلح ، نساء من الزمن الصعب ، الساحر " .

توفي في 5 يونيو 2002 عن عمر يناهز الخمسين إثر أزمة قلبية تعرض لها بعد رجوعه من مهرجان روتردام في هولندا الذي شارك فيه بفيلمه الأخير "الساحر" .