السفير الأمريكي : مصر فقدت سياسياً عظيماً برحيل " صدقي باشا "

إسماعيل صدقي باشا
إسماعيل صدقي باشا

نشرت جريدة أخبار اليوم علي متن صفحتها في عددها الصادر في 29 يوليو 1950 ، برقية التعزية التي ارسلها سفير الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة " مستر جيفرسون كافري " ، إلي أمين صدقي نجل " إسماعيل صدقي باشا " رئيس وزراء مصر الأسبق في عهد الملك فؤاد الأول ، و الذي توفي في 9 يوليو 1950  و جاء الخبر تحت عنوان " يقول عن صدقي باشا " إن مصر و العالم خسرا بفقده سياسياً عظيما ً" ، و الذي جاء فيه  .

تلقي الدكتور أمين صدقي نجل المرحوم صدقي باشا كتاباً من سعادة " المستر جيفرسون كافري " سفير أمريكا في مصر يقول فيه : " عزيزي دكتور أمين صدقي .. طلب إلي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أن أبلغكم تعزيته في وفاة و الدكم دولة إسماعيل صدقي باشا .. ولقد خسرت مصر – كما خسر العالم – بوفاة والدكم سياسياً عظيما ً .

Egyptye as well as the world has – by your fathers death – lost a great Stateaman 

وانتهز هذه الفرصة لأضم صوتي إلي صوت وزير الخارجية الولايات المتحدة في الأعراب عن صادق تعزيتي و عواطفي .. " جيفرسون كافري " .

وقد تحدث أمين صدقي لبعض أصدقائه بمناسبة تلقيه هذه البرقية من وزير الخارجية الأمريكية – فقال أنه سلخ في السلك السياسي حوالي ثلاثين سنة-، و لم يعرف أن وزير الخارجية قام بإرسال مثل هذه التعزية لشخص أجنبي ليس في منصب رسمي قبل هذه المرة