أكدت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان حرص المجلس القومي للطفولة والأمومة على مساندة الأمهات المعيلات، ويسعى لوضع بذرة الأساس من خلال رفع قدراتهن وتنمية مهاراتهن، وحثهن على استكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للارتقاء بمستوى الأسرة ككل.

وأضافت أن ملف الأمهات المعيلات يحظى باهتمام وزارة الدولة والسكان كأولوية أولي فالاهتمام بالأم ينعكس على الطفل ويؤثر على المجتمع بأكمله.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج بالأمهات المعيلات خلال التدريبات التي ينظمها برنامج حقوق الأسرة والطفل الذي ينفذه المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في محافظات الجيزة، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وذلك في إطار مكون التمكين الاقتصادي للأمهات والفتيات الأكثر احتياجا.

وأعرب الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج عن سعادته بالأعمال التي أنجزتها الأمهات وعزيمتهم القوية وإصرارهم على العمل، مؤكدا أن المحافظة بالتعاون المجلس القومي للطفولة والأمومة يعملون معا من أجل تحسين الظروف المعيشية للأطفال والأمهات الأكثر احتياجا.

وأكد أنه سيتم بالتنسيق مع المجلس عقد لقاءات مع الأمهات اللاتي تم تدريبهن، وإدارة التنمية بالمحافظة والصندوق الاجتماعي للتنمية حول الفرص والخدمات التمويلية المناسبة التي تساعد السيدات في إقامة مشروعاتهن وتنميتها.

وأوضحت الوزيرة هالة يوسف أن برنامج حقوق الأسرة والطفل ساهم في تدريب ما يزيد عن 500 فتاة وسيدة على مهارات الحياكة، والطباعة على النسيج، والمشغولات اليدوية، و مهارات التواصل، وأنه تم اختيار الفئات المستهدفة للتدريب من خلال عدد من المعايير ومنها: الحالة الإقتصاديه، والاجتماعية، بالتركيز على الأمهات المعيلات، وأمهات الأطفال ذوى الإعاقة، والفتيات الدارسات بالمدارس الصديقة للفتيات وأمهاتهن.

وأوضحت وزيرة الدولة للسكان أن مجالات التدريب تم اختيارها بناء على دراسة احتياجات هؤلاء الفتيات والأمهات، والتشاور معهن، وأن التدريب استهدف التمكين الاقتصادي للفتيات الدارسات بالمدارس الصديقة للفتيات وأمهاتهن للحفاظ على استدامة هؤلاء الفتيات في الدراسة وضمان عدم تسربهن من التعليم، و تحسين ظروفهن المعيشية والحياتية بما يضمن لهن مستقبل أفضل، وحمايتهن من خطر الزواج المبكر.

وطالبت الأمهات المشاركات في التدريب بضرورة وضع خطة تسويقية من خلال المجلس القومي للطفولة والأمومة والتدريب على إدارة وتسويق المنتجات، وتوفير دعم مادي لمساعدتهن على البدء في تنفيذ هذه المشروعات.


وقامت الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج بزيارة مدرسة الحكيم للفصل الواحد بقرية "نيدة" وهي احدي مدارس التعليم المجتمعي الذي يشمل المدارس الصديقة للفتيات ومدارس الفصل الواحد وتستهدف تعليم الفتيات الأكثر فقراً والمحرومين من التعليم وغير القادرين علي الالتحاق بالتعليم الرسمي.

وتحدثت الوزيرة مع الأطفال حول رأيهن في عدد الأطفال المناسب للأسرة من وجهة نظرهن وأوصتهن بتوصيل الرسالة لذويهن والجيران وأن يصبحن سفراء لوزارة السكان داخل مجتمعاتهن المحلية ، كما حثت علي ضرورة استكمال التعليم والالتحاق بالتعليم الأساسي.