مصر تنتج أول بطيخ بناتي " بدون بذور " عام 1956

وزير التموين كمال رمزي استينو و البطيخ
وزير التموين كمال رمزي استينو و البطيخ

أهتم الوزير التموين المركزي الدكتور كمال رمزي استينو ، في يوليو 1959 ، بنتائج الأبحاث التي أجريت لإنتاج البطيخ البناتي .." البطيخ بدون بذر" في كلية الزراعة بالجيزة .

أكد " استينو" علي أن البطيخ اللبناتي ، أكثر حلاوة من البطيخ العادي في الغالب .. كما أنه من الممكن أن يلقي رواجاً كبيراً في الأسواق .. إلا أنه من الصعب تعميم زراعته في الوقت الحالي لأرتفاع سعر " بذوره" تقاوية .

الجدير بالذكر أن سعر الطن من بذور " تقاوي " البطيخ البناتي يصل إلي 75 جنيهاً .. بينما لا يزيد سعر الطن بذور البطيخ العادي علي 150 قرشاً .

قال الوزير إن اليابان تعتبر من أكثر الدول إنتاجاً للبطيخ البناتي .. وتقبل الولايات المتحدة علي استيراد كل ما تنتجه اليابان من "بذور البطيخ البناتي " علي الرغم من ارتفاع أسعاره .

أول بطيخة بدون بذور لوزير الزراعة ..

أكل وزير الزراعة في الاقليم الجنوبي الدكتور أحمد المحروقي أول بطيخ نباتي بدون بذور من مزارع القناطر الخيرية بعد نجحت تجارب وزارة الزراعة قائلاً : " أنها حمار وحلاوة .. أن هذه أول بطيخة من هذا النوع تخرج من أراضي الجمهورية العربية المتحدة ".

أكد وزير الزراعة أن الوزارة لم تحصل عام 1955 إلا علي كمية صغيرة من هذه البذور " التقاوي " تكفي لزراعة قيراطين فقط .. كما أن الوزارة تبنت أمكان انتاج تقاوي جديدة محليا لزراعة هذا البطيخ ، وذلك بتهجين هذا البطيخ مع أي صنف من أصناف البطيخ المحلي .. علي أن تحقن النباتات بمواد كيميائية معينة أثناء نموها لتغير صفات تقاويها الوراثية .

آخر ساعة : 15 يوليو 1959