في مثل هذا اليوم .. ميلاد صلاح قابيل

صلاح قابيل
صلاح قابيل

ولد صلاح قابيل في 27 يونيو عام 1937 بقرية نوسا الغيط بمركز أجا محافظة الدقهلية ، وانتقلت أسرته إلى محافظة القاهرة حيث أكمل دراسته الثانوية ، والتحق بكلية الحقوق .

دفعه شغفه بالتمثيل لترك الكلية والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، وانضم بعد تخرجه إلى فرقة مسرح التليفزيون التي قدم معها مسرحية (شيء في صدري ، اللص والكلاب وليلة عاصفه جدا).

قدم للسينما نحو 72 فيلما ، أهمها (بين القصرين عام 1962 ، زقاق المدق عام 1963 ، نحن لا نزرع الشوك 1970 ، أغنية على الممر عام 1972 ، ليلة القبض على فاطمة عام 1984 ، البرئ عام 1986 ، الراقصة والسياسي عام 1990 ، بطل من ورق ،  .. وغيرها.

وشارك في عدة مسلسلات تليفزيونية، منها " القاهرة والناس ، زينب والعرش ، دموع في عيون وقحة ، بكيزة وزغلول ، ضمير أبلة حكمت ، ليالي الحلمية .

توفى في 3 ديسمبر عام 1992 نتيجة أزمة قلبية مفاجئة ، وانتشرت شائعة كانت الأكثر انتشارا في التسعينات وهي أن صلاح قابيل تم دفنه حيا بعد إصابته بغيبوبة سكر وتمادي البعض في القول أنه تم فتح القبر فوجدوا صلاح قابيل على سلالمه ميتا بأزمة قلبية من الرعب وزاد انتشار الإشاعة صمت عائلة صلاح قابيل وعدم نفيها ، حتى انهت العائلة الجدل ونفت صحة هذه الشائعات .