في مثل هذا اليوم .. رحيل "مأمون الشناوي"

مأمون الشناوي
مأمون الشناوي

" مأمون الشناوي " أحد أشهر كتاب الأغنية في مصر ، ولد في 28 يناير عام 1914 بالمنصورة ، وهو شقيق المؤلف كامل الشناوي .

حصل علي ليسانس الحقوق عام 1936 ، وبدأ حياته الصحفية في مجلة روز اليوسف وهو ما يزال طالبا في كلية الحقوق ، ثم انتقل إلي مجلة آخر ساعة ، ثم إلي أخبار اليوم ، ومنها إلي الجمهورية حيث كان يحرر بابه الشهير " جراح القلوب " ومن خلال مشواره الصحفي حرر بالاشتراك مع صلاح عبد الحميد مجلة ( كلمة ونص ) عام 1949 .

كانت بدايته الحقيقية في الشعر الغنائي مع الموسيقار محمد عبد الوهاب ، وذلك عندما أسمعه محمد عبد الوهاب لحنا ، وطلب كلمات تصلح له فكتب مأمون ( أنت عزولي وزماني ) .

تغني بكلماته كبار المطربين والمطربات ، وكانت " حبيب العمر " من بواكير أعماله والتي تغني بها فريد الأطرش ، ولاقت نجاحا كبيرا ، كما قدم له أشهر ما تغني به أغنية " الربيع " .

كتب لكوكب الشرق العديد من الأغنيات ولعل أشهرها أغنية " أنساك "  ، كما كتب أيضا أغنيات " كل ليلة وكل يوم " التي غنتها عام 1964 وفي العام التالي كتب لها أغنية "بعيد عنك " ، وأغنية  "دارت الأيام " عام 1970 .

تغني العندليب الأسمر بالعديد من أغنيات الشناوي ومنها " أنا لك على طول ، بعد إيه ،  لو كنت يوم أنساك ، عشانك يا قمر ، كفاية نورك ، حلفني ، بيني وبينك إيه " ، كما كتب أيضا العديد من الأغنيات للمطربة أسمهان، وليلى مراد، وفايزة أحمد، وغنى ولحن له الموسيقار محمد عبد الوهاب العديد من أغنياته.

لم يتوقف تعاونه على عمالقة الطرب ولكنه وقف داعما للمواهب الشابة ومتحمسا لها فكتب لعزيزة جلال أغنية " بتخاصمني حبة وتصالحني حبة " ، وكان له دور بارز في نجاح هاني شاكر.

كتب قصة فيلم واحد وهو فيلم " العبقري" بطولة إسماعيل ياسين ، وإنتاج أنور وجدي .

حصل علي شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في عيد الفن الرابع ، وحصل علي جائزة الدولة عام 1980 ، وكان آخر تكريم رسمي له في عام 1998 ، حيث كرمه مهرجان القاهرة للأغنية .
وفي يوم 27 يونيو من عام 1994  رحل مأمون الشناوي .