استدعت كوريا الجنوبية سفير الصين لديها للتعبير عن احتجاجها على ما اعتبرته "الصيد غير المشروع من قبل الزوارق الصينية في المياه المحايدة"، وفقا لما ذكرته مصادر كورية اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن نائب وزير الخارجية كيم هيونغ-زين استدعى السفير الصيني غوهونغ تشو مرتين، الأولى الأسبوع الماضي، والثانية هذا الأسبوع، إلى مقر الوزارة للمطالبة بتدابير "نشطة" من الحكومة الصينية فيما يتعلق بالصيد غير المشروع، وفقا لمصدر دبلوماسي.
وأكد مصدر آخر أن الحكومة طلبت من خلال القنوات الدبلوماسية المتنوعة من بكين اتخاذ تدابير " قوية فعالة". ويبدو أن هذه الخطوة تأتي بالتنسيق مع العملية المشتركة الأخيرة بين سول وقيادة الأمم المتحدة للتعامل مع قوارب صيد الأسماك الصينية التي تصطاد دون إذن في المنطقة الحدودية المتوترة.
وأفادت "يونهاب" بأنه "تم أمس الثلاثاء ضبط اثنين من قوارب الصيد الصينية التي تعمل بصورة غير قانونية في المنطقة". وقالت مصادر أخرى إن السفير الصيني لدى كوريا الجنوبية رد بالقول إن حكومته تتعامل مع هذه القضية على محمل الجد، وأنه تم تكثيف جهود الحملة الخاصة بها، في حين اقترح البحث عن حلول من خلال التشاور بين البلدين.