سيشارك المجلس التصديري لمواد البناء في البعثات الترويجية بالتعاون مع الجانب اللبناني والمنتظر انطلاقها شهر يونيو الحالي لدولتي ساحل العاج والكونغو.

وأكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ارتفاع صادرات المجلس خلال ابريل الماضي بنسبة 69% مقارنة بأرقام ابريل 2015 لتسجل 3.49 مليار جنيه .

وأوضح أن سبب هذه الزيادة يرجع للإجراءات التي تنفذها وزارة التجارة والصناعة خاصة إعادتها للنظام السابق لمساندة الصادرات إلى جانب جهود المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لإزالة العوائق التي كانت تواجه القطاع الصناعي مثل نقص الطاقة وضوابط التعامل في النقد الأجنبي وعدم قبول البنوك في الفترة السابقة للإيداعات النقدية لحصيلة الصادرات المصرية لـ 8 دول .
وأشار إلى أن هذا الارتفاع غير المسبوق لصادرات مواد البناء التي تؤكد تصدر القطاع لقائمة المجالس التصديرية الاكثر تصديرا يدعم طلب المجلس ضم القطاع لبرنامج حوافز الصادرات الاستثنائي الذي يتبناه وزير التجارة ويمنح صادرات 4 قطاعات حوافز إضافية بنسبة 50% اعلي من نسب المساندة التي يحصلون عليها من صندوق تنمية الصادرات بشرط تحقيقها زيادة بصادراتها بنسبة 25% عن أرقام 2015 وهي الصناعات الكيماوية والنسجية والغذائية والهندسية.
وأضاف أن إحصاءات وزارة التجارة والصناعة تظهر تحقيق قطاع الصناعات الطبية ارتفاع في صادراته بنسبة 24% ليسجل 394 مليون جنيه يليه الحاصلات بنسبة 19% ليسجل 1.923 مليار جنيه ثم الصناعات الغذائية بنسبة 13% لتسجل 2.098 مليار جنيه وبنفس النسبة الكيماويات والأسمدة لتسجل 1.968 مليار جنيه ثم الغزل والمنسوجات بنسبة 12% لتسجل 633 مليون جنيه ثم الأثاث بنسبة 11% لتسجل 267 مليون جنيه ثم الجلود والمنتجات الجلدية بنسبة 85 لتسجل 108 ملايين جنيه ثم السلع الهندسية بنسبة نمو 2% لتسجل 1.709 مليار جنيه.
وكشف عن وضع خطة لاستمرار نمو صادرات قطاع مواد البناء خلال الأشهر المقبلة تركز علي التعاون مع مجتمع الأعمال اللبناني المهاجر إلى إفريقيا حيث سيشارك المجلس في البعثات الترويجية التي تم الاتفاق عليها مع الجانب اللبناني والمنتظر انطلاقها الشهر الحالي لدولتي ساحل العاج والكونغو، إلى جانب تنشيط التعامل مع دول الخليج العربي التي تشهد مشروعات عقارية ضخمة مما يوفر فرص لنمو منتجات مواد البناء المصرية.