أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عصام فايد، تشكيل لجان متابعة من أقسام المكافحة والإرشاد والبساتين بوزارة الزراعة، للقضاء على مرض "العفن الأسود" أو كما يطلق عليه المزارعين "الهباب الأسود"، وتوفير أنسب المبيدات المتخصصة لمكافحة المرض.
وأشار فايد، إلى أن أنه أعطى تعليماته لقطاع الإرشاد الزراعي والمديريات والإدارات الزراعية على مستوى الجمهورية، بضرورة عقد ندوات إرشادية للمزارعين في بداية الموسم، وتقديم الدعم الفني حول كيفية القضاء على هذا المرض، إضافة إلى مداومة المرور على حدائق المانجو والفاكهة لفحص أي إصابات لهذه الآفة المسببة للمرض.
وأصدرت وزارة الزراعة حزمة من التوصيات للسادة المزارعين على مستوى الجمهورية حول كيفية القضاء والتخلص من إصابة محصول المانجو بهذه الآفة المسببة لمرض العفن الأسود "الهباب الأسود"، والإصابات الفطرية وخاصة آفة الحشرات (القشرية– المن) التي تنتج عن هذا المرض من خلال إتباع الإجراءات ومنها إجراء عمليات التقليم في مواعيدها المناسبة والتطهير بعد عملية التقليم بالمركبات النحاسية لدخول الضوء والتهوية وضرورة استخدام الزيوت المعدنية الثقيلة في الشتاء وأثناء عمليات الخدمة في الصيف.