بعد أن أثار أزمة كبيرة نتج عنها اتهامات بالعنصرية ضد السود، توجه القائمون على الإعلان التجاري لمسحوق غسيل بالصين إلى الاعتذار من خلال بيان رسمي كنوع من تخفيف حدة الغضب التي لحقت بهم.

ووفقًا لصحيفة لوفيجارو الفرنسية، فإن الشركة الصينية روجت لمنتجها من خلال إعلان يظهر فتاة وهي ترى أمامها رجلا صاحب بشرة سمراء متسخ فتمسك به وتلقيه داخل المغسلة وعليه مسحوق الغسيل المروج له، ليخرج بعدها بثوان وهو رجل صيني أبيض نظيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإعلان آثار غضب وصدمة للملايين الذين شاهدوه عبر اليوتيوب والقنوات واعتبروه إهانة وعنصرية ضد السود وتصورهم على اعتبار كونهم رمزا لعدم النظافة وتأتي ضمن سياسة اضطهاد يعيشها الأفارقة في آسيا عموما والصين على وجه الأخص.

من جهتها، قالت الشركة من خلال بيان الاعتذار إنها لم تكن تعلم شيئا عن انتشار الإعلان بهذه الصورة عبر الانترنت، وأنها لم تقصد الإهانة لأي طرف موجهة اعتذارها للأفارقة.

من جهة أخرى أوضحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن سياسة العنصرية تجاه السود أمر سائد في الصين بكل أسف نتيجة الجهل والتعصب، مضيفة أن الأمر بلغ مداه هناك حيث نشرت صورة إعلان لفيلم "ستار وورس" في الصين حيث حذفوا صورة الممثل الأسود جون بوييجا من أفيش الفيلم في مشهد عنصري بحت.

يذكر أن الإعلان الصيني ليس بجديد فهو يقلد فكرة إعلان إيطالي لإحدى شركات مساحيق الغسيل والتي روجت لمنتجها من خلال إعلان قديم ولكن العكس فبدلا من إلقاء رجل أسود بالمغسلة، قامت فتاة الإعلان بإلقاء رجل أبيض ليخرج أسود نظيف ووسيم.