قال عزت سعد سفير مصر السابق في روسيا، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وبوتين سيكون الخامس بينهما، مضيفا أن اليوم سيتم توقيع عقد إنشاء محطة الضبعة النووية وروسيا ستمول المشروع بشكل ميسر، لأنها ستتولى تكلفتها، وتحصل عليه بعد ذلك من إنتاج الطاقة النووية بعد عامين وهذا أمر إيجابي.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية سهام صالح، ببرنامج "صباحك مصري"، المذاع على شاشة "mbc مصر2"، صباح الأربعاء، أن روسيا من مصلحتها توطيد العلاقات أكثر من في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن السنوات العشر الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك شهدت طفرة حقيقية في العلاقات مع روسيا خاصة بعد وصول بوتين للرئاسة.

وأشار أن العلاقات تطورت على جميع الأصعدة ومضينا شراكة استراتيجية معها عام 2009، مضيفا أن علاقات التعاون العسكري بين مصر وروسيا أيضا علاقات ممتدة وتاريخية، حيث من 45% إلى 50% من الأسلحة والمعدات لدى المؤسسة العسكرية المصرية ذات منشأ روسي أو سوفيتي.

وأكد أن هذا التعاون ممتد ومستمر ويسير بشكل ممتاز في الفترة الحالية ومرشح للتزايد لأنه بوتين يؤكد في كل مناسبة يلتقي فيها بالسيسي على أن الترسانة العسكرية الروسية مفتوحة على مصراعيها لمصر ولا يوجد مشروطية.