في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في تناول اللحوم

 اللحوم
اللحوم


يأتي عيد الأضحى المبارك ومعه تبدأ الأسر في الإقبال بكثرة على تناول اللحوم الحمراء بأنواعها المختلفة، باعتبارها الوجبة الأساسية على مائدة العيد، وبين أجواء الاحتفال وتنوع الأطباق، يلفت خبراء التغذية الانتباه إلى ضرورة الاعتدال في الاستهلاك، مؤكدين أن الإفراط في تناول اللحوم قد يأثر سلبا على الصحة، خاصة مع تكرار تناولها خلال أيام العيد.

فبحسب توصيات صادرة عن مركز إم دي أندرسون للسرطان التابع لجامعة تكساس، أكدت أخصائية التغذية البحثية سيندي هوانج أن الحد الآمن لتناول اللحوم الحمراء المطهية لا يجب أن يتجاوز نحو 18 أونصة أسبوعيًا، أي ما يقارب نصف كيلو فقط خلال الأسبوع.

وأوضحت أن اللحوم الحمراء، تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة، وهي دهون يحتاجها الجسم بكميات محدودة، لكن زيادتها بشكل مفرط قد ترفع من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، فضلًا عن دورها في زيادة السعرات الحرارية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وهو أحد العوامل المرتبطة ببعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضا| 4 وصفات تحل مشكلة رفض الفتة والضاني للأطفال 

ولم تقتصر التحذيرات على كمية الاستهلاك فقط، بل امتدت أيضًا إلى طريقة الطهي، حيث أشار المعهد الأمريكي للسرطان إلى أن طهي اللحوم في درجات حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى تكوّن مركبات كيميائية يمكن أن تُحدث تغييرات في الحمض النووي، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتتكون هذه المواد الضارة بشكل أكبر عند طهي اللحوم فوق درجات حرارة تتجاوز 300 درجة فهرنهايت لفترات طويلة، خاصة عند الشواء أو القلي المباشر على النار، حيث يؤدي ملامسة الدهون للهب إلى تصاعد الدخان الذي يلتصق باللحم ويزيد من المواد الضارة.

كما أوضح الخبراء أن أحد أهم الحلول لتقليل المخاطر هو تقسيم الكمية الموصى بها على مدار الأسبوع، ويمكن ذلك بطريقتين:

تناول حصتين أسبوعيًا، كل حصة تزن حوالي 9 أونصات بحجم كرة بيسبول.

أو توزيع الاستهلاك على ست وجبات أسبوعيًا بكمية تقارب 85 جرامًا لكل وجبة، أي بحجم علبة كوتشينة تقريبًا.

وينصح أيضًا بإزالة الدهون الزائدة من اللحوم قبل الطهي، للحد من كمية الدهون المشبعة وتقليل السعرات الحرارية قدر الإمكان، خاصة خلال فترة العيد التي يكثر فيها استهلاك اللحوم بشكل ملحوظ.