إسرائيل: لا محادثات مع لبنان.. وفرنسا تنفى وجود خطة

نازحون من الضاحية الجنوبية فى بيروت
نازحون من الضاحية الجنوبية فى بيروت


عواصم- وكالات الأنباء:
أكد وزير الخارجية الإسرائيلى جدعون ساعر أن إسرائيل لا تخطط لإجراء محادثات مباشرة مع الحكومة اللبنانية فى الأيام المقبلة. وقال إن إسرائيل «تتوقع من الحكومة اللبنانية اتخاذ خطوات جادة لمنع حزب الله من إطلاق النار على إسرائيل». وأضاف «نتشارك مع واشنطن العزم على مواصلة الحرب على إيران حتى نحقق أهدافنا». جاء ذلك بعدما نفت باريس التقارير الإعلامية التى تحدثت عن وجود «خطة فرنسية» لوقف الحرب فى لبنان بين إسرائيل وحزب الله. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية فى بيان إن باريس «دعمت انفتاح السلطات اللبنانية على محادثات مباشرة مع إسرائيل واقترحت تسهيلها»، وشددت على أن تحديد جدول أعمال أى محادثات محتملة «يعود للطرفين، وفقط للطرفين». كان موقع «أكسيوس» الأمريكى قد ذكر أن باريس أعدت مقترحا لإنهاء الحرب يتضمن اعتراف لبنان بإسرائيل، وأن هذا المقترح قيد المراجعة من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل. ويقوم المقترح على إطلاق مفاوضات بين لبنان وإسرائيل بدعم أمريكى وفرنسي، بهدف التوصل إلى إعلان سياسى خلال شهر واحد، يمهد لاحقا لاتفاق دائم لعدم الاعتداء بين الطرفين. كما يتضمن المقترح إعادة تموضع الجيش اللبنانى جنوب نهر الليطانى وتنفيذ خطة لنزع سلاح حزب الله، مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق التى سيطرت عليها منذ اندلاع الحرب الحالية. كما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن تل أبيب تدرس مقترحا فرنسيا لوقف القتال يتضمن اعتراف لبنان بإسرائيل ونزع سلاح حزب الله، فى حين كشفت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن استياء إسرائيلى من ذلك المقترح.
لكن الخارجية الفرنسية شددت على أن باريس لا تطرح خطة خاصة بها، بل تركز على دعم أى مسار دبلوماسى يمكن أن يفتح الباب أمام محادثات مباشرة بين الجانبين.