عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءات مع وزراء خارجية رومانيا وكولومبيا وإيران، اليوم الخميس بنيويورك، حيث يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، عقب اللقاءات، بأن المشاورات مع وزير خارجية رومانيا بوجدان ماريال، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والإعداد لزيارة وزير الخارجية إلى بوخارست لعقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على تكليف كبار المسئولين في وزارتيّ الخارجية بالإعداد الجيد للزيارة بشقيها السياسي والاقتصادي.

كما تناول اللقاء تبادل الرؤى بشأن المبادرة الرومانية/ الإسبانية لإنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الإرهاب.

من ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن لقاء سامح شكري مع وزيرة خارجية كولومبيا ماريا انجيلا سيولار، تركز على موضوع مكافحة الإرهاب، حيث أعربت الوزيرة الكولومبية عن دعم بلادها الكامل لمصر في مواجهة التحديات المرتبطة بالإرهاب، لاسيما وأن بلادها عانت طويلا من تلك الظاهرة وتعرف جيدا حجم التضحيات التي يتم تقديمها.

كما أكدت الوزيرة لنظيرها المصري استمرار التزام كولومبيا بالمشاركة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء والتزام كولومبيا الكامل بدعم تلك القوة وأهدافها.

وتطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية وتم الاتفاق على ترتيب زيارات متبادلة على مستوى وزيريّ الخارجية خلال الفترة الوجيزة القادمة.

وحول لقاء وزير الخارجية المصري مع نظيره الإيراني جواد ظريف، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أنه تناول الاتفاق النووي الأخير بشأن إيران وتأثيراته الإقليمية، وتطورات الوضع في سوريا ومقترحات الحل السياسي، كما حرص الوزير سامح شكري على التأكيد لنظيره الإيراني على استمرار تطلع مصر إلى قيام إيران بدور داعم للاستقرار في المنطقة، ومراعاتها لمقتضيات الأمن القومي العربي.