هل تدور حرب واقعية داخل أروقة حزب الوفد؟ وهل يواجه مؤامرة لإزاحته من المشهد السياسي. سواء من الدولة أو أصحاب الملايين؟ وهل الحملة الشرسة التي يشنها البعض ضد الحزب أم لإقالة رئيسه؟ وهل يدفع الوفد فواتيره القديمة لانه كان أول مسمار يدق في نعش نظام الرئيس مبارك؟ وهل تسبب رئيس الوفد في اهدار اموال الحزب والصحيفة؟ وهل قدم البدوي استقالته بإرادته أم تحت ضغوط من البعض؟

ولماذا يسعي السبعة المفصولون من الهيئة العليا لإقالة د.السيد البدوي؟ وهل يواجه تيار الاصلاح نفس المصير الذي انتهي اليه د. نعمان جمعة. ويذهب المنشقون ويبقي الوفد؟هل يسعي د.فؤاد بدراوي لرئاسة الحزب علي جثة تاريخ الوفد.. لانه يجد نفسه أحق بها خلفا لجده فؤاد باشا سراج الدين؟ وأخيرا هل نظم الوفد صفوفه.. واستعد للانتخابات البرلمانية القادمة في القائمة والفردي؟. «الأخبار» حملت كل هذه التساؤلات لتلتقي د.السيد البدوي رئيس الحزب والمستشار بهاء الدين ابوشقة سكرتير عام الحزب، ود.فؤاد بدراوي الذي يتزعم تيار اصلاح الوفد، وجاءت الاجابات في هذه الحوارات.

علي الجانب الآخر.. كان لنا لقاء مع فؤاد بدراوي الذي بادرنا قائلاً يكفيني فخراً وشرفاً أنني عضو حزب الوفد حتي رغم قرار الفصل.. الوفد بالنسبة لي مبدأ وعقيدة، يستحيل اقتلاع جذورها.. وتفاصيل اخري معه في هذا الحوار.



نبحث الانضمام لأحزاب أخري

ما مشكلة تيار الاصلاح بالتحديد مع الوفد؟
المشكلة ان الوفديين من جبهة الاصلاح الذين بنوا الحزب علي أكتافهم اصبحوا خارج الوفد.. وكل من هو داخل بيت الامة مجموعة من المنتفعين ليسوا بالوفديين، دورنا نحن كتيار اصلاح ان نعيد الوفديين الي بيت الامة مرة أخري.
وما السبب لخروج اعضاء تيار الاصلاح من مظلة الحزب الرسمية؟
السبب هو سوء الممارسة من جانب رئيس الحزب، تضاربه في المواقف السياسية.
هل يمثل تيار الاصلاح حزباً موازياً لحزب الوفد الرئيسي؟
هذا غير صحيح.. نحن لا نصنع حزباً موازياً بل نرفض هذا تماماً.. انما نسعي بأن يعودالوفد للوفديين، لان هذه امانة في اعناقنا جميعاً تركها زعماء اجلاء.
ذكرت ان اللائحة تحتاج الي تعديل، ما ابرز البنود التي تحتاج إلي التعديل؟
من ضمن البنود مثلا ان رئيس الحزب يصدر قراراً بتعيين نسبة معينة كأعضاء في اللجان العامة وهذه اللائحة تعطي الفرصة لان يكون هناك اتباع وانصار لرئيس الحزب.
ما موقف تيار الاصلاح من الانتخابات البرلمانية القادمة؟
طبعاً بعض اعضاء التيار سيخوضون الانتخابات علي المقاعد الفردية انا شخصياً مقرر من البداية خوض الانتخابات فردي. وهناك اتجاه يتم بحثه الان داخل التيار علي ان يكون هناك عدد من المرشحين سواء للدخول في القوائم او يتم التواصل مع عدد من الاحزاب اوالقوي السياسية للانضمام اليها.
كم عدد اعضاء تيار الاصلاح؟
كثيرون.. وليس كما يصورهم د. السيد البدوي بأنهم السبعة المفصولون فقط
من ينفق علي المقر الجديد؟
اعضاء التيار يساهم كل بقدره.. احنا كل هدفنا ان نستعيد بيت الأمة الآن من جديد والدولة عارفة وعندها كل المعلومات.
كيف ستستعيد بيت الامة؟
أنا قلت لحضرتك اننا سنظل نحشد اعضاء الوفد لكي يطالبوا بإقالة د. السيد البدوي.. أو ان يرحل من نفسه.. أو يعترف بالاخطاء التي وقعت ويكون عنده النية الصادقة في اصلاح هذا الخلل في المنظومة.. وتنجلي عن الشوالإعلامي والمسرحيات الهزلية والاخراج السييء.
هل تري ان د. السيد البدوي يستغل الوفد والصحيفة في دعم مصالحه الخاصة؟
لا.. أنا لا أستطيع أن اخلط بين هذا وذاك. أنا اقول شهادة حق ولكن من المؤكد أنه يتخذ الوفدحماية وستاراً له.. وأقول هو حريص أن يستمر في الوفدكحماية ومظلة له.
لو عاد اعضاء تيار الاصلاح الي الهيئة العليا.. ما خطوات الاصلاح التي يسعي التيار لتنفيذها؟
اولاً يتولي سكرتير عام الحزب الحالي شئون رئاسة الحزب في الفترة القادمة ثم تجري انتخابات خلال ٦٠ يوماً لانتخاب رئيس للحزب.
الخطوة الثانية خلال هذه المرحلة نتقدم برؤيتنا حول تعديل اللائحة وعودة جميع المفصولين وتنقية الجمعية العمومية، وتفعيل وتنشيط دور اللجان علي مستوي المحافظات وإعادة هيكلتها بحيث ينطلق الوفد ويتبوأ مكان الصدارة من جديد ويتواصل مع المواطن المصري.
توقعاتك بشكل البرلمان القادم؟
توقعاتي للانتخابات القادمة.. مفيش حزب هيحصل علي اغلبية.. ثانياً الوفد نصيبه في البرلمان القادم نسبة ضئيلة.. ثالثاً لو ترك د. السيد البدوي رئاسة الوفد ستكون نسبة اعضاء الوفد في المجلس القادم اعلي مما هو موجود!!