افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والكاتب المسرحي محمد عبدالحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الرابعة والعشرون، الذي تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة دعاء منصور التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة د.أحمد إبراهيم خلال الفترة من 15: 27 أكتوبر على مسرح السامر بالعجوزة.


حضر الحفل اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة والدكتور مصطفي سليم رئيس المركز القومي للمسرح وعدد من قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنانين والمسرحيين.


بدأت الفعاليات بتقديم أوبريت هنكمل المشوار لفرقة قصر ثقافة الشاطبى من تأليف محمد مصطفى. وفى كلمته أعرب وزير الثقافة عن تفاؤله بمسرح السامر، وتمنى أن يؤدى المسرح دوره الهادف، مشيراً إلى أن المسرح يعنى الحرية والحرية تعنى التغيير والتجديد وهذا ما نحتاجه الآن، كما أعلن عن أن هناك خطة مستقبلية لبناء مجمع ثقافى يضم جميع أنواع الفنون.


ورحب عبد الحافظ بالحضور، وأشار إلى أن هذه التجربة يجب أن تساعد فى تشكيل مستقبل المسرح القادم فى مصر والعالم العربى فى كل فنونه، فى الكتابة والإخراج والتمثيل والموسيقى والإضاءة والديكور والاستعراضات والدراما الحركية، مشيراً إلى أن الأفكار الجديدة المختلفة تعيد لنوادي المسرح تألقه القديم وجنوحه الفنى وجنونه المنطقى وتبعده عن حاله التكلس التى أصابت بعض شبابه وحاصرتهم فى أفكار سابقة التجهيز.


كما تمنى أن تخرج تجربة نوادى المسرح من منطق التسابق إلى منطق العرض القادر على جذب عيون المتفرج وتقديم فرجة مسرحية وفنية تثرى وجدانه وتأخذه إلى حالة من الاستمتاع ، ووعد ناصف الحضور بأن الهيئة ستظل مساندة لتلك التجربة المهمة التى تمثل العمود الفقرى للبحث عن المواهب الحقيقية فى المجالات المسرحية كافة .

وأشاد د. أحمد إبراهيم بمستوى العروض الفنية لنوادي المسرح، مشيراً إلى أن العروض تهدف إلى إعلاء قيمة العمل الجماعي على حساب العمل الفردي مما كان له أكبر الأثر في صعود تلك الفرق المشاركة في المهرجان، وأضاف أن هناك بعض العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان نجحت فى تمصير العروض الأجنبية.


كما أشارت دعاء منصور إلى أن لجنة المشاهدة والتحكيم شاهدت 230 عرضاً مسرحياً، تأهيل منهم 217 عرضاً للمشاركة فى مهرجانات الأقاليم، مشيرة إلى مشاركة 23 عرضاً مسرحياً بالمهرجان، وتمنت أن تستوعب المؤسسات الثقافية هذه المواهب المسرحية وتعمل على رعايتها.


أعقب ذلك إهداء درع الهيئة إلى كل من الناقد أحمد هاشم، والفنان شريف الدسوقى، والكاتب والناقد مجدى الحمزاوى، واسمةالمخرج الراحل أيمن عبد المنعم، إلى جانب تكريم أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج ناصر عبدالمنعم، د.صبحى السيد، د. أسامة رؤوف، د. محمد الشافعى، الناقد رامى عبدالرازق، والمخرج شاذلى فرح مقرراً.


وأُختتمت فعاليات الافتتاح بتقديم عرض مسرحى لفرقة نادى التذوق بعنوان "العطر" تأليف باتريك زوسكيز وإخراج محمد أسامة، حيث تناول العرض قصة ولادة طفل فقير لديه قدرة خاصة تعتمد على حاسة الشم فيتعلم مهنة صنع العطور ويبدع فيها، ثم قام بابتكار عطر جديد من الجسم البشرى، وقام بقتل عدداً من الفتيات لصنع هذا العطر الجديد والفريد. والعرض يوضح كيف تحولت الموهبة من نعمة إلى نقمة نظراً لعدم وجود بيئة صالحة تساعد على استثمار الموهبة بشكل ايجابى وجيد.


قصة العرض مأخوذة من الفيلم الاجنبى ذا برفان، ثم أعقب العرض ندوة فنية شارك فيها رامى عبد الزراق، محمد الشافعى وشاذلى فرح.