يُعتبر الثوم من العلاجات الطبيعية المشهورة بخصائصه الصحية المتعددة، وقد أثار اهتمامًا كبيرًا في الأبحاث العلمية، توضح دراسة حديثة قام بها الدكتور ديمتري كوليكوف، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية في جامعة التكنولوجيا الحيوية الروسية، تأثيرات تناول فصين من الثوم يوميًا، مع تسليط الضوء على فوائده الصحية المحتملة وأيضًا المخاطر المحتملة، بحسب ما جاء من نوفوستي.
أوضح الدكتور دميتري كوليكوف أن تناول فصين من الثوم يوميًا يمكن أن يقدم فوائد صحية كبيرة، لكنه ليس خاليًا من المحاذير، يُحسن الثوم التركيب الميكروبي للأمعاء ويعزز من قدرة الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة، يُستخدم الثوم أيضًا في علاج مشكلات هضمية مثل انتفاخ البطن والتهاب القولون والإمساك.
اقرا أيضا|اكتشاف بروتينات تنبئ بخطر قصور القلب والوهن في الشيخوخة
من جهة أخرى، يساهم الثوم في تعزيز جهاز المناعة بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوليفينولات، مثل الكيرسيتين، والمبيدات النباتية. هذا يجعله فعالاً في مكافحة نزلات البرد، التهاب الحلق، والإنفلونزا، ويساعد في تخفيف البلغم وتسهيل إخراجه.
بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الثوم مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يقوي جدران الأوعية الدموية ويزيد من مرونتها،كما يُوصى باستخدام الثوم، تحت إشراف طبي، لتحسين حالة الكبد والمرارة من خلال ترميم الخلايا وتخفيف كثافة الصفراء.
ومع ذلك، ينبه كوليكوف إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول الثوم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الثوم، وأمراض الكلى المزمنة، وقصور الغدة الدرقية، والتهاب المعدة أو القرحة، لا يُوصى أيضًا بتناوله أثناء الحمل والرضاعة، وينبغي على كبار السن الحذر من تناول الثوم لتفادي تفاقم المشكلات الصحية الموجودة.
يُعد تناول فص أو فصين من الثوم يوميًا طريقة فعالة للحصول على فوائده الصحية، بشرط مراعاة التوجيهات الطبية اللازمة.

7 عادات غذائية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تغيير اسم متلازمة تكيس المبايض لا يكفي.. النساء ما زلن ينتظرن العلاج الفعّال
أخصائي أورام يوضح العلاقة بين وضع الهاتف تحت الوسادة والسرطان
