بعد وصول أول شحنة غاز لمصر.. تفاصيل حل أزمة انقطاع الكهرباء 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسؤول مصري حكومي، إن أول شحنة من الغاز المسال وصلت صباح اليوم إلى منطقة العين السخنة، على أن تبدأ بعمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية التغييز وضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية حسبما ذكر موقع قناة cnn.

اقرأ أيضًا| وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر لحل أزمة انقطاع الكهرباء

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن ناقلة الغاز المسال «HELLAS ATHINA» تحمل كميات من الغاز تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

وترفع الناقلة «HELLAS ATHINA» علم مالطا، وكانت قد خرجت من أحد الموانئ الأميركية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» التفاصيل الكاملة لحل أزمة انقطاع الكهرباء بعد وصول أول شحنة غاز لمصر صباح اليوم وهي كالتالي:

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، عن الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات البترولية اللازمة، بما في ذلك الغاز والمازوت، لمحطات الكهرباء.

تفاصيل الشحنات

أشار المسؤول إلى أن الشحنتين تم التعاقد عليهما منذ أكثر من أسبوع، وهما في طريقهما إلى مصر على دفعتين، إحداهما بحجم 60 ألف طن والأخرى بنحو 80 ألف طن. 

وستصل باقي تعاقدات الحكومة المصرية على المازوت تباعًا خلال شهر يوليو.

تدبير كميات يومية من المازوت
وأوضح المصدر أن الهيئة المصرية العامة للبترول تتولى حاليًا تدبير كميات يومية من المازوت توجه إلى الكهرباء بطاقة تصل إلى 28 ألف طن، مقابل 24 و25 ألف طن يوميًا في أوائل يونيو الماضي.

زيادة كميات الوقود لتعويض نقص الغاز
كشف المسؤول عن اتجاه وزارة البترول إلى زيادة كميات الوقود المستخدمة داخل محطات الكهرباء لتعويض التناقص الحالي في الغاز الطبيعي. 

وأشار إلى أن تدفقات الغاز ستعود إلى طبيعتها مع تشغيل محطة "تغييز" الغاز المسال، ما يزيد من القدرات المُنتجة من الكهرباء خلال الشهر الجاري، ومن ثم تقليص مدة انقطاع التيار الكهربائي.