نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: أداء الاقتصاد المصري جيد رغم التحديات

نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي مع محررة بوابة أخبار اليوم
نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي مع محررة بوابة أخبار اليوم

أكدت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي انماكولادا مارتيناز أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي في مصر والذي بدأ السبت مهم  للغاية للجانبين المصري والأوروبي على حد سواء.

وتابعت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي إن الشراكة التي احتفل بها الرئيس عبد الفتاح  السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لين تؤكد  أهمية مصر في منطقة  البحر المتوسط ​​والعلاقة الوثيقة مع أوروبا.

وقالت إن بنك الاستثمار الأوروبي لديه تعاون طويل مع مصر، حيث يتعاون مع مصر منذ عام ١٩٧٩,وتم دعم مصر ماليا من البنك الاوربي في آخر ٤ سنوات بـ٤مليارات يورو.

وتابعت مارتيناز أن مؤتمر الاستثمار الاوربي بمصر يكتسب أهمية  كبيرة لتركيزه علي تعزيز الصناعة المستدامة الخضراء ودفع دور القطاع الخاص، بجانب دعم  البيئة ومواجهة التغير المناخي.

اقرأ أيضا | الوزراء: استثمارات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي موجهة للقطاع الخاص

وأشارت إلى أن أوربا قد اتخذت إجراءات حاسمة في ملف التغير المناخي، لافتة إلى سعي أوروبا لدعم حركة التصدير والاستيراد بين مصر وأوروبا، وجعل مصر منتج للطاقة المتجددة بالمنطقة، مشيرة في هذا الصدد الي مشروع التعاون مع النرويج في مجال الهيدروجين الأخضر.

كما تطرقت الي اهتمام بنك الاستثمار الأوربي بتنمية القطاع الخاص لمن له من دور في دعم حركة التشغيل.

وقالت إن للبنك مبادرات إقليمية كما يتعاون مع البنك الدولي والعديد من الشركاء والمؤسسات.

وأضافت أن المؤتمر سيشهد توقيع اتفاقيات تمويلية مع القطاع الخاص المصري بقيمة ٦٠٠ مليون يورو، كما أن مصر وقعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي للحصول على الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد المصري بقيمة مليار يورو.

وأكدت المسئولة الأوربية أن أداء الاقتصاد المصري بالرغم من التحديات المحيطة به والأوضاع خاصة نتيجة الحرب في أوكرانيا وغزة جيدا، كما أعربت عن الدعم المستمر لدعم الاصلاحات في مصر، مؤكدة أن الإجراءات التي تتم في إطار الإصلاح الاقتصادي تسير في الاتجاه الصحيح.

وأكدت أن الدعم مستمر في إطار مشروعات البنية الأساسية والمناخ والزراعة وإدارة المياه والصرف الصحي، كما أشادت بما تقوم به مصر من مشروعات قومية مهمة كبري حاليا.