«النيتازين» مخدرات اصطناعية.. تحديات جديدة أمام الأمم المتحدة

النيتازين وموجة المخدرات الاصطناعية
النيتازين وموجة المخدرات الاصطناعية

في تطور مثير للقلق، كشفت الأمم المتحدة عن ظهور مادة النيتازين، التي تعتبر أقوى بـ500 مرة من المورفين، والتي تتفوق بكثير على فعالية مادة الفنتانيل الفتاكة، هذه المادة الجديدة تسببت في "موجة" من الوفيات في عدة دول، حسبما أفاد تقرير صادر اليوم.


مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أكد أن المادة النيتازين بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في البلدان ذات الدخل المرتفع، مثل الولايات المتحدة، كندا، بريطانيا، بلجيكا، إستونيا، لاتفيا، وسلوفينيا، الخبيرة أنجيلا مي أشارت إلى أن هذه المادة الأفيونية القوية تشكل تحدياً كبيراً للسلطات الصحية والأمنية في هذه الدول.

اقرا أيضا|ضبط مسجل خطر بحوزته كمية من مخدر الهيروين بكفر الشيخ‎

المخاوف تتزايد بشأن انتشار هذه المواد الاصطناعية التي تأتي بشكل رئيسي من الصين، والتي تعد أرخص وأسهل في الإنتاج مقارنة بالهيروين، يتمثل التحدي الرئيسي في توفير الرعاية الطبية للمتأثرين ومواجهة التهديد الصحي الكبير الذي تمثله هذه المواد.

بالرغم من جهود مكافحة المخدرات العالمية، تظل المجتمعات تواجه تحديات كبيرة نتيجة ظهور مواد جديدة تهدد الأمن الصحي والسلام العام.

يعد ظهور مادة النيتازين وموجة المخدرات الاصطناعية التي تسببت في ارتفاع عدد الوفيات تحدياً جديداً أمام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في مواجهة تداعياتها الصحية والأمنية.