هل موعد بطولة الأمم الإفريقية يحرم منتخب مصر من صلاح؟!

محمد صلاح
محمد صلاح

■ كتب: عادل عطية

أثار قرار الكاف بتغيير مواعيد بطولة كأس الأمم الإفريقية (الكان) القادمة أزمة كبيرة ربما يكون محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب مصر أحد ضحايا القرار باعتباره من الركائز الأساسية مع ناديه أو منتخب بلاده ومن المتوقع حدوث أزمة كبيرة بين مسئولي الريدز والفراعنة.. «آخرساعة» تلقى الضوء على المطبات المتوقع حدوثها خلال الموسم الجديد والملابسات المتعلقة بالمواعيد الجديدة للكاف.

ذكرت التقارير البريطانية أنه من المقرر أن تكون المواعيد الجديدة لبطولة كأس الأمم الإفريقية من 21 ديسمبر إلى 18 يناير، بسبب مواعيد كأس العالم للأندية، وبالتالي ستكون هناك أزمة وتضارب في المواعيد بين الدوري الإنجليزي وكأس الأمم الإفريقية.

وفي ظل أن قواعد FIFA التي تحكم إرسال اللاعبين إلى منتخباتهم، ستعطى الحق للأندية في منع اللاعبين من الذهاب إلى كأس الأمم الإفريقية أو كأس العالم في وقت لاحق من عام 2026.لأنه ليس من الإلزامي إطلاق سراح نفس اللاعب لأكثر من مسابقة نهائية للفريق التمثيلي كل عام، وفقا للوائح الفيفا بشأن حالة اللاعبين ونقلهم.

◄ اقرأ أيضًا | كاف: موتسيبي يعلن الموعد الرسمي لإنطلاق كأس الأمم الأفريقية 2025| الليلة

ولعب صلاح كأس الأمم الإفريقية 2021 خلال يناير، وكذلك فى فبراير 2022، ولكن فى هذه الحالة كانت إعادة الجدولة من قبل الاتحاد الإفريقى لكرة القدم CAF بسبب جائحة كورونا كشفت تقارير صحفية إنجليزية، أن نادى ليفربول الإنجليزي قرر الإبقاء على النجم المصري محمد صلاح لاعب الفريق، بعد وداع بطولة الدوري الأوروبي لنسخة الموسم الحالي 2023-2024 على يد أتالانتا الإيطالي. ضمن منافسات إياب دور ربع النهائي للموسم الحالي 2023-24.

وذكرت صحيفة “ليفربول إيكو” أن إدارة ليفربول قررت الإبقاء على محمد صلاح لاعباً فى الفريق، وعدم النظر فى العروض المقدمة إليه، وتحديداً من أندية الدوري السعودي وأن الريدز قرر اتخاذ هذا القرار بعدما أصبح مهددًا بفقدان جميع الألقاب هذا الموسم ما يجعله مطالباً بالحفاظ على لاعبيه وقوامه الأساسى الموسم المقبل، للمنافسة مجددًا على كافة الألقاب محليًا وقاريًا.

وتم ربط الدولي المصري البالغ من العمر 31 عامًا بالانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين، بوجود عرض لا يقارن أو يقاوم.. وفى سبتمبر الماضى رفض ليفربول عرضًا بقيمة 150 مليون جنيه إسترلينى من الاتحاد، الذى ضم كريم بنزيما ونجولو كانتي.

يذكر أن محمد صلاح، قاد ليفربول إلى المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم برصيد 17 هدفًا فى 26 مباراة، وعقده ممتد فى أنفيلد حتى يونيو 2025 بعد توقيع الصفقة الأكثر ربحًا فى تاريخ النادى في عام 2022.