أحزاب ونواب: الدولة حريصة على إنهاء أزمة الطاقة وحلها بتنسيق مشترك

محطة كهرباء
محطة كهرباء

أكد عدد من النواب بمجلسي الشعب والشيوخ أن الدولة حريصة على مشاركة المواطنين جميع المعلومات حول أزمة الكهرباء بكل شفافية، مشيرين إلى أن الحكومة تعمل بجدية وعزم لمواجهة التحديات المختلفة التي تعرض استقرار البلد للتوتر، وذلك من خلال توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مواجهة الأزمات والتحديات

قال النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا في حزب مستقبل وطن، إن الدولة المصرية تمر بظروف صعبة تتطلب من الجميع التعاون والاتحاد لمواجهة الأزمات والتحديات، والوصول إلى حلول مستدامة وفعالة في المشكلات الراهنة، ومن بينها مشكلة انقطاع الكهرباء، وأزمة تخفيف الأحمال الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.


وأوضح فهمي في بيان له اليوم، أن تصريحات رئيس مجلس الوزراء حول أزمة الكهرباء، تؤكد جهود الدولة لإنهائها في أسرع وقت، استجابة لنداءات المواطنين واستغاثاتهم، والعمل على توفير الطاقة الكافية والمستدامة للمستقبل، وتعزيز البنية التحتية الكهربائية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، فضلا عن سعيها لدعم الابتكار في مجالات التكنولوجيا البيئية.


وأكد عضو مجلس الشيوخ أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وتتأثر بها مصر بشكل كبير تتطلب اتخاذ إجراءات فورية ومستدامة، ووضع خطة لمواجهة هذه الظاهرة والحد من تفاقمها، والعمل على توفير الكهرباء لضمان أمن الاقتصاد القومي.


وأشاد النائب عمرو فهمي، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتكثيف الجهود لإنهاء أزمة الكهرباء بحلول يوليو المقبل، لإنهاء معاناة المواطنين نتيجة الانقطاع المستمر للكهرباء، وسرعة استجابة الحكومة لها.

مشكلات المواطن وحلها

من جانبها أكدت النائبة ميرال جلال الهريدي عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال، والاستجابة السريعة من قبل الحكومة تؤكد حرص القيادة السياسية والدولة المصرية على الاهتمام بمشكلات المواطن والعمل على حلها بشكل فوري.

وقالت الهريدي في بيان لها اليوم، إن الحكومة حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم للمواطن المصري، والتعامل معه في كافة الأزمات بشفافية وصدق والعمل على حلها بشكل سريع ونهائي، وإعلان كافة الملابسات والحقائق حول الأزمات والتحديات، حتى يكون هناك شراكة وتعاون في التصدي لها وحلها بتنسيق مشترك.

وثمّنت عضو مجلس النواب استجابة الحكومة السريعة وخطتها  لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار، والتحركات المبذولة لإنهاء الأزمة بحلول آخر يوليو المقبل.

واختتمت قائلة: الحكومة تعمل بجدية وعزم لمواجهة التحديات المختلفة التي تعرض استقرار البلد في كافة المجالات ومن بينها مجال الطاقة، وتسعى جاهدة لتحسين البنية التحتية الكهربائية، وتعزيز القدرات الإنتاجية لضمان توفير الكهرباء بشكل مستدام.

اقرا ايضا | تنسيقية شباب الأحزاب: نجاح باهر في تعزيز المشاركة السياسية للشباب

حل الأزمة جذريًا

أشاد حزب المستقلين الجدد بتصريحات رئيس الوزراء الأخيرة بخصوص أزمة الكهرباء، ووصفها بأنها إيجابية ومطمئنة إلى حد كبير. أكد الدكتور هشام عناني، رئيس الحزب، أن اجتماع الحكومة اليوم جاء بعد توجيهات الرئيس بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحل الأزمة جذريًا، مما يقطع الطريق على الشائعات التي انتشرت مؤخرًا.

وأضاف عناني أن اعتذار الحكومة للشعب يعد تقديرًا للمواطن المصري، الذي يستحق هذا التقدير لتحمله وصبره حفاظًا على وطنه. 

و من جهته، أعرب الدكتور حمدي بلاط، نائب رئيس الحزب، عن تفاؤله بالخطة المعلنة والتدابير المتخذة لإنهاء الأزمة.واختتم الحزب بيانه بالتأكيد على ضرورة تنفيذ الحكومة للخطوات المعلنة وبرنامج تخفيف الأحمال، المتوقع انتهاؤه قبل نهاية شهر يوليو، مع تقدير كامل للمواطن المصري الذي يعي ويفهم طبيعة المرحلة ودقتها في ظل الأزمات الإقليمية والدولية الكبيرة.

التحركات السريعة


اقرا ايضا | برلمانية: مصر لم ولن تدخر أي جهود في دعم القضية الفلسطينية

من جانبه قال النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، إن التحركات السريعة للحكومة بقيادة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تجاه أزمة الكهرباء والعمل على حلها تؤكد حرص الدولة على الاستجابة لنداء المواطن والعمل على حل مشكلاته في أسرع وقت.


وأكد الرشيدي في بيان له اليوم، أن  تصريحات رئيس الوزراء حملت قدر كبير من الشفافية للمواطنين حول أسباب ودوافع الأزمة، وأجابت على كافة التساؤلات أمام المواطن البسيط، وقطعت الطريق على المتربصين الذين يحاولون التصيد في الماء العكر، والعمل على إثارة البلبلة والفوضى وزعزعة الاستقرار.


وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن الدولة أثبتت أن لديها خطة وتسير على نهج من شأنه خدمة المواطن وتخفيف حدة الأعباء عن كاهله، والعمل على تجاوز التحديات والأزمات من خلال خطة شاملة، لافتا إلى أن خطة الحكومة تضمنت تخفيف فترة انقطاع الكهرباء  وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار، وما يوضح الخطوات والتحركات المبذولة لحل تلك الأزمة.


وثمّن الرشيدي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة، والبدء الفوري فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة، دعما للمواطن المصري وسعيا نحو مشكلاته في مواجهة ارتفاع درجات الحرارة والحرص على مستقبل طلاب الثانوية العامة وغيرهم من فئات المجتمع المختلفة.

اقرا ايضا | برلماني: توجيهات الرئيس السيسي تضع على عاتق الحكومة الجديد مسؤولية كبيرة

الانفراجة قريبة

 

كما قالت النائبة حياة خطاب عضو مجلس الشيوخ، ان الدولة المصرية حريصة علي مشاركة المصريين بوضع كافة التحديات التي تواجه الدولة امام أعينها ورغم ما تعانيه دول العالم من أزمات اقتصادية إلا ان رئيس الوزراء وعد بحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي نهائياً في اقرب وقت ، قائلة : "بالرغم التحديات والأزمات إلا ان الانفراجة قريبا".

واضافت خطاب خلال تصريحات لها اليوم، أن توجيه  الرئيس الفتاح السيسي للحكومة بحل الأزمة يؤكد أن الرئيس يتابع ما يعاني منه الوطن ورغم جميع التحديات إلا انه كلف الحكومة بحل الأزمة مهما كلفه الأمر ، مشيدة بتوجيهات الرئيس في هذا الصدد.

وأكدت عضو مجاس الشيوخ، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعلن اليوم عن خطة الحكومة للتعامل مع هذه الأزمة في ظل الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة والتغيرات المناخية المستمرة، مثمنة اعتذار رئيس الحكومة للمواطنين  عن انقطاع التيار الكهربائي.

واشارت إلى انه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بمليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار، طبقًا لما أعلنه رئيس الوزراء، ووقف قطع الكهرباء بداية من الأسبوع الثالث لشهر يوليو.

التحرك السريع للحكومة

كما أشاد الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية المصري، بتصريحات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتى تم الإعلان فيها عن خطة الحكومة للتعامل مع أزمة انقطاع الكهرباء، قائلا:" إن التحرك السريع للحكومة ومصارحة الشعب بمجريات الأمور هو أمر مطلوب فى المرحلة الحالية للرد على الشائعات والفوضي التى يستخدمها عناصر قوى الشر من أجل زعزعة الأستقرار والأمن الداخلي فى مصر، وهو ما يتطلب أن تتحرك الحكومة بشكل أسرع أمام القضايا والأزمات المختلفة".

وأوضح عبد الهادي، أن تحرك الحكومة المصرية يأتى وفق خطط ونهج من شأنه خدمة المواطن وتخفيف حدة الأعباء عن كاهله، وهو التى يتطلب أن تضع الحكومة على رأس أولوياتها القضايا الأولوية تسبب فى أزمات كمثل انقطاع الكهرباء، مضيفا أن خطة الحكومة والتى تضمنت تخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة خلال فصل الصيف وسرعة التكليف بالتحرك والتعاقد على شحنات مواد بترولية لضخها لمواجهة الأزمة، مع البدء الفوري فى التنفيذ يسهم فى الحد من هذه المشكلة، والصول لحل الأزمة بصورة كاملة.

وأضاف عبد الهادي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بسرعة حل الأزمة والتحرك الفوري والسريع وإزالة العقبات والأزمات من على كاهل المواطن المصري، يأتى فى إطار خطة الدولة نحو توفير حياة كريمة للمواطنين، مؤكدا أن أهم ما يميز الدولة المصرية بعد 30 يونيو هو سرعة التحرك لمواجهة الأزمات والمصارحة والمكاشفة وهو ما لم تشهده مصر من قبل، والتى كان يتم فيها تقديم كبش فداء لاحتواء الأزمات.

وشدد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالحزب، على ضرورة تحرك الحكومة بشكل أسرع بقدر التحديات التى تواجه مصر، على كافة الأصعدة، وتنفيذ رؤية القيادة السياسية تجاه التحديات الداخلية والخارجية من أجل الحفاظ الأمن والاستقرار فى البلاد

اقرا ايضا | عيد عبد الهادي: الاهتمام بقطاع المشروعات وتعزيز قدرات الشباب أهم انجازات الـ10 سنوات