فحص ١٨ طفلا للكشف المبكر عن القرنية المخروطية بمستشفى سوهاج الجامعي

د.حسان النعماني يتابع الحملة المجانية للكشف على قرنية أطفال المتلازمة داون
د.حسان النعماني يتابع الحملة المجانية للكشف على قرنية أطفال المتلازمة داون

شهد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج فعاليات الحملة المجانية للكشف المبكر عن القرنية المخروطية لأطفال متلازمة داون، والتي نظمها قسم طب وجراحة العيون بكلية الطب البشري، وذلك بمقر القسم بالمستشفى الجامعي القديم.

جاء ذلك بحضور الدكتور مجدي امين القاضي عميد الكلية، والدكتور الشاذلي صالح موسي وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور جمال عبد اللطيف رضوان استاذ جراحة العيون وعميد الكلية الأسبق، والدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية والدكتور الأحمدي حمد السمان رئيس قسم جراحة العيون وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وقال الدكتور حسان النعماني إن وحدة فحوصات العيون بقسم طب وجراحة العيون استقبلت أكثر من ١٨ حالة لأطفال متلازمة داون، حيث تم تجميع تلك الحالات بالتعاون مع عيادتي أعصاب الأطفال والتخاطب بالمستشفي الجامعي علي مدار شهر، مضيفاً انه تم إجراء الفحوصات اللازمة بالمجان للأطفال مع توزيع الهدايا والبالونات لخلق جو من الألفه للمساعدة في إجراء تلك الفحوصات التي تحتاج الي تعاون الحالات.

وأوضح الدكتور مجدي القاضي ان تلك الحمله تتمثل أهميتها في ان مرض القرنية المخروطية يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في مرضي المتلازمة، وقد يؤدي الي ضعف شديد في الإبصار  وقد يؤدي الي العمي في مراحله المتقدمة، ويعد الاكتشاف المبكر للمرضي، وعلاجه هي الطريقة المثلي للوقايه من مضاعفات خطيرة قد تصيب المريض.

وقال الدكتور الأحمدي حمد السمان أن مرضي المتلازمة قليلو الشكوي مما يؤدي الي تفاقم المشكلة واكتشافها متاخراً ، مما ينتج عنه إعاقة بصرية تضاف إلى الإعاقة العقلية الموجودة، لذا يصعب تشخيص المريض في مراحله الأولي آلا بإستخدام الأجهزة المتطورة مثل جهاز الاشعة الخماسية والذي يتواجد بوحده فحوصات العيون بقسم طب وجراحة العيون.

اقرأ أيضاً - محافظ المنيا يترأس المجلس التنفيذي لمناقشة عدد من الملفات التنموية