السنغال تشدد المراقبة الصحية ضد كوفيد بعد وفاة حجاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الصحة إبراهيما سي خلال زيارة لمطار ديامنياديو الدولي، إن السلطات تشتبه في أن عدداً من الوفيات ناجم عن مرض تنفسي مثل كوفيد-19.

وفي اشارة إلى الوفيات في مكة المكرمة، قال الوزير "في البداية اعتقدنا أنها بسبب موجات القيظ لأن درجة الحرارة كانت مرتفعة للغاية، لكننا أدركنا وجود متلازمة تنفسية لدى المتوفين"، بحسب تسجيل لتصريحاته بثته وسائل الاعلام.

واضاف "رأينا أنه من المحتمل وجود وباء من النوع التنفسي، وكان من واجبنا العمل على مراقبة الحجاج عند عودتهم من خلال وضع آلية فحص لكل ما يتعلق بكوفيد-19 على وجه الخصوص".

وأشارت وزارة الصحة في بيان الاثنين إلى أنها "عززت نظام المراقبة الصحية على الحدود" الجوية من خلال نشر فريق في المطار مسؤول عن إجراء الفحص الطوعي والتعرف على الحجاج الذين تظهر عليهم أعراض مرضية شبيهة بالأنفلونزا.

وقالت الوزارة إنه من بين 124 اختبارا سريعا، جاءت نتيجة 78 منها إيجابية، وتم تأكيد 36 منها لاحقا بواسطة فحوصات PCR، وهي التقنية المرجعية للكشف عن الإصابة.

وأكد الوزير الأحد أن "لا داعي للقلق، ولكن يتعين أيضاً الوقاية".

أعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية "واس" إلى أن أغلبهم أدوا الفريضة دون ترخيص، وساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة.