الإعدام لتشكيل عصابي قتل طالبًا وروّع المواطنين بكفر الشيخ‎

هيئة المحكمة برئاسة المستشار جمال زكي طوسون
هيئة المحكمة برئاسة المستشار جمال زكي طوسون

كتب: نرمين الشال 

قضت محكمة جنايات فوة الدائرة الثانية بمحافظة كفر الشيخ، وبإجماع الآراء بمعاقبة تشكيل عصابي مكون من 4 أشخاص تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة، استعراض القوة والبلطجة، والتلويح بالعنف، وقيامهم بقتل طالب عمدًا بكورنيش النيل بمدينة دسوق بالإعدام شنقاً.. صدر الحكم برئاسة المستشار جمال زكي طوسون، رئيس المحكمة وعضوية كل من المستشارين محمود أحمد الغايش، ومحمد ناصر بلبع، وسكرتارية أحمد الميداني.
 

وكان المحامي العام الأول لنيابات كفر الشيخ قد أحال كل من المتهمين " إسلام .ي .ا"، 35 عام، حداد، وشقيقه هشام، 28 عام صياد، وعوض. ت .ع ، 22 عام ، دبلوم صناعي، و"إبراهيم.ع.خ" ، 22 عام طالب، ويقيمون بمدينة دسوق إلى محكمة الجنايات، وذلك على خلفية اتهامهم في لقضية رقم 933 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة بندر دسوق، والمقيدة برقم 46 لسنة 2024 كلي كفر الشيخ.

تبين من قرار الإحالة، أنه في يوم 25 سبتمبر 2023 بدائرة قسم شرطة دسوق، استعرض المتهمون القوة، ولوحوا بالعنف قبل المواطنين ممن تصادف وجودهم بالطريق العام، إذ صوبوا حيالهم الأعيرة النارية بكثافة مستخدمين في ذلك الأسلحة النارية حيازتهم وإحرازهم قاصدين من ذلك ترويعهم، وتخويفهم، والتأثير في إرادتهم، وفرض السطوة عليهم بمنعهم من الوجود بالميناء في نهر النيل فرع رشيد،  بمنطقة حي الكشلة لاتخاذهم مكانهم الذين يطلقون من خلالها الأعيرة النارية لمزاولة نشاطهم الإجرامي من الاتجار بالمواد المخدرة، وكذا مقاومة السلطات، وحملهم بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهم، وتكدير الأمن، والسكينة العامة معرضين حياتهم للخطر.

وكشف قرار الإحالة، عن اقتران تلك الجناية بعدة جرائم أخرى وهي بأنهم في ذات المكان والزمان قتل المتهم الأول المجني عليه الشاب أيمن ياسر إبراهيم محمود عبداللطيف، عمدا، إذ أعد لذلك الغرض أسلحة نارية، وذخيرة، مصوبا حياله، وحيال من يتصادف وجودهم مع المجني عليهم من المواطنين قاطني تلك المنطقة وابل من الأعيرة النارية.

وأوضحت الاتهامات الموجهة للمتهم الأول أنه قاصدًا من ذلك إيذاء شخص غير معين حال مروره بمرمى نيرانه، وإزهاق الأرواح دون تمييز، وعلى أثر ذلك استقرت إحدى الأعيرة النارية محل تصويبه بعنق المجني عليه، محدثة الإصابات الموصوفة بتقرير مصلحة الطب الشرعي مزهقة روحه، بالاشتراك مع المتهمين الثالث والرابع، وذلك لتحريضهما المتهم على فعل ذلك.