جاريكا يحفر اسمه في تاريخ كوبا أمريكا

ريكاردو جاريكا
ريكاردو جاريكا

كان الأرجنتيني ريكاردو جاريكا، مدرب منتخب تشيلي، على موعد مع التاريخ في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024).

وحقق جاريكا، 66 عاما، رقمين قياسيين، بعدما قاد تشيلي للتعادل بدون أهداف مع نظيره البيروفي، في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الأولى من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية للبطولة المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

ويتمثل الرقم القياسي الأول لجاريكا في تواجده بكوبا أمريكا للمرة الخامسة على التوالي، بعدما سبق له قيادة بيرو في البطولة أعوام 2015، 2016، 2019، 2021.

وأصبح جاريكا رابع مدرب يظهر في 5 نسخ متتالية في كوبا أمريكا، بعد كل من مواطنه الراحل جييرمو ستابيلي، والتشيلي الراحل لويس تيرادو، والأوروجواياني المخضرم أوسكار تاباريز، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني الرسمي للبطولة.

وخلال قيادته منتخب بيرو في النسخ الأربع الماضية، قاد الفريق للحصول على المركز الثاني عام 2019، والمركز الثالث عام 2015، والرابع في النسخة الماضية عام 2021، فيما اكتفى بالصعود لدور الثمانية بنسخة عام 2016.

أما الرقم الثاني الذي يمكن لجاريكا أن يفخر به، فيتمثل في كونه المدرب العاشر في تاريخ كوبا أمريكا الذي يتولى قيادة أكثر من منتخب في نسخ متتالية بالمسابقة.

وسيكون الأوروجواياني جوستافو ألفارو، المدرب ال11 في تاريخ البطولة الذي يحقق هذا الإنجاز خلال النسخة الحالية للمسابقة، وذلك حينما يقود منتخب كوستاريكا أمام نظيره البرازيلي مساء غد الاثنين بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الثلاثاء بتوقيت جرينتش) بالجولة الأولى للمجموعة الرابعة.

وكان ألفارو سبق له تدريب منتخب الإكوادور في نسخة كوبا أمريكا عام 2021.

وبعدما حصل على أول نقطة في مسيرته بالمجموعة، سيتعين على جاريكا قيادة منتخب تشيلي، لمواجهة نظيره الأرجنتيني (حامل اللقب) في الجولة الثانية للمجموعة في ولاية نيوجيرسي.

ويتصدر منتخب الأرجنتين، الذي تغلب 2 / صفر على كندا في المباراة الافتتاحية للمسابقة، ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، متفوقا بفارق نقطتين على منتخبي بيرو وتشيلي، اللذين يتقاسمان المركز الثاني، فيما يقبع منتخب كندا، الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة، بذيل الترتيب، بلا نقاط.