معان حقيقية

أغلى ما تملك فلا تضيعه

محمد الحداد
محمد الحداد

تتم السيطرة على الشعوب بتخويفهم ثم إحباطهم فمن الصعب حكم امة متعلمة وبصحة جيدة وواثقة فلا تخشَ ارتكاب الأخطاء، فلا تستلم.. ادرس اخطاءك، وتعلّم منها، ثمّ تجنّب ارتكابها من جديد وامضِ فى طريقك لتحقيق طموحاتك الكبرى. النجاحات المستمرّة لن تعلّمك شيئًا، بل الفشل هو الذى يزيد من خبراتك ويساعدك لتطوير مهاراتك فكلّ نجاح كان وراءه الكثير من العمل الجادّ والسعى الدائم.  

تعلم كيف ترفض والردّ بـ «لا»، ليصبح لديك من الوقت ما يكفى لتحبّ الحياة، لذا قل (لا) ولا تجب بنعم على كلّ اقتراح أو عرض يقدّم لك.

الحبّ هو وقودك الذى يدفعك إلى الأمام، كن محبًّا للآخرين، وللحياة، ولما تفعل، فإن أحببت عائلتك، سعيت لتحقق لهم السعادة والرخاء، وإن أحببت ما تقوم به، بذلت جهدًا مضاعفًا للتطور والتقدّم إلى الأمام  تخلّص من الحقد والكراهية فى داخلك، واستبدلها بمشاعر الحب لكلّ شخص وكلّ شيء فى الكون.

النجاحات المستمرّة لن تعلّمك شيئًا، بل الفشل هو الذى يزيد من خبراتك ويساعدك لتطوير مهاراتك 

تحمّل مسؤولية أفعالك كاملة وكفّ عن تقديم الأعذار والحجج لكلّ ما لم تنجح فى القيام به ثم  عليك بالصبر.. وضع أهدافًا صغيرة تقودك إلى هذا الطموح الأكبر، واحتفل بالنجاحات البسيطة لتحفّز نفسك وتدفعها للاستمرار حتى النهاية.. وإن لم تكن قادرًا على الشعور بالامتنان لما تملك، فلن تعرف طعم الرضا والقناعة، وتشعر بالسعادة الحقيقية مهما حققت!.

لا تتردّد فى طرح الأسئلة، لن تتعلّم إن لم تسأل. ولن تعرف الحلّ لمشكلة أو عقبة ما إن لم تطرح الأسئلة. . فاسأل إذن دون خوف أو خجل.

تعلم قوة الحاضر  ولا تندم  على الماضى   فالخوف من المستقبل لن يغيّره.. ركّز على الحاضر فقط، فهو كلّ ما تملك!.
ولا تعتقد أنّ فى النوم مضيعة للوقت، بل على العكس، إنّه فرصة لتجديد الخلايا وإعادة شحن الجسم بالطاقة. ليس هذا وحسب، فالدماغ يكون فى أوج نشاطه خلال الساعات القليلة التى تلى الاستيقاظ من النوم مباشرة. احرص إذن على إنجاز أهمّ أعمالك فى هذه الفترة.