أوكرانيا: تعرض البنية التحتية الكهربائية في 4 مقاطعات لقصف روسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت شركة الكهرباء الأوكرانية، إلى تعرض البنية التحتية الكهربائية في 4 مقاطعات لقصف روسي اللية الماضية، وجراء ذلك، ألحقت أضرارا إضافية بمنظومة الكهرباء الأوكرانية التي باتت على حافة الانهيار.

وأكدت شركة الكهرباء الأوكرانية، على أنه نتيجة لضربات روسية تضررت منشآت ومحطات كهربائية في مقاطعات فينيتسا ودنيبروبيتروفسك وكييف والمناطق التي لا تزال تحت سيطرة نظام كييف في جمهورية دونيتسك وأن القصف خلف أضرارا كبيرة إضافية في قطاع الطاقة الأوكراني.

اقرأ أيضًا: الصين تطالب أمريكا بوقف تصعيد الأعمال القتالية في أوكرانيا

كما بدأت القوات الروسية شن هجمات على البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر 2022، بعد يومين من الهجوم الإرهابي الأوكراني على جسر القرم، وتستهدف الضربات الروسية منذ ذلك الحين منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.

وفي 14 يونيو، أشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت، خلال الليل، 87 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي ستة مناطق في البلاد، بينها 70 طائرة فوق أراضي مقاطعة روستوف.

وأعلنت الدفاع الروسية، عن أن انظمه الدفاع الجوي أسقطت، ليل الجمعة، 87 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي ستة مناطق في البلاد، 70 منها فوق أراضي مقاطعة روستوف.

وجاء في بيان الوزارة: "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة من جانب نظام كييف لتنفيذ هجمة إرهابية باستخدام طائرات مسيرة ضد منشآت داخل أراضي روسيا".

وأكدت الوزارة الروسية، على أن "أنظمة الدفاع الجوية المناوبة اعترضت ودمرت طائرتين مسيرتين فوق أراضي مقاطعة بيلجورود وطائرتين مسيرتين فوق أراضي مقاطعة فولجوجراد، وستة طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة فورونيج، وستة طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة كورسك وسبعون طائرة مسيرة فوق أراضي مقاطعة روستوف، بالإضافة إلى طائرة مسيرة واحدة فوق أراضي جمهورية القرم" .

ودخلت العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، عامها الثالت، وتهدف إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف شمال الأطلسي "الناتو" وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.