الصين تطالب أمريكا بوقف تصعيد الأعمال القتالية في أوكرانيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، قنج شوانج، صباح اليوم الأربعاء 19 يونيو، عن أن الصين تدعو الولايات المتحدة للعمل على وقف الأعمال القتالية في أوكرانيا بدلا من تصعيدها.

وصرح قنج شوانج، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء: "ندعو الولايات المتحدة إلى تكثيف المساعي والجهود بغية إنهاء مبكر للحرب واستعادة السلام في أوكرانيا، بدلا من الاستمرار في تصعيد التوترات وتأجيج المواجهة".

وفي وقت آخر، صرح وزير الخارجية سيرجي لافروف بأن روسيا تنظر بشكل إيجابي إلى مبادرة السلام الصينية الخاصة بأوكرانيا، لأنها تقترح التعامل مع أسباب الصراع الجذرية.

ولفت لافروف، إلى أن الصين تؤكد ضرورة فهم أصول النزاع في أوكرانيا وتقديم ضمانات أمنية للجميع، لكن الغرب ليس مستعدا لذلك.

اقرأ أيضاً .. الصين: الاتهامات الإسرائيلية لـ"الأونروا" غير مقبولة

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة أمريكية، في 24 يناير الماضي، بأن الولايات المتحدة طلبت من الصين المساعدة في وقف هجمات "الحوثيين" في البحر الأحمر، دون تلقي أي رد من بكين لمدة 3 أشهر.

وقالت الصحيفة في ذلك الوقت نقلا عن مسئولين أمريكيين: "الولايات المتحدة طلبت من الصين حث إيران على كبح جماح الحوثيين الذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر، لكنها لم تتلق سوى القليل من المؤشرات على المساعدة من بكين".

ووفقا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن الولايات المتحدة أثارت الأمر مرارا وتكرارا مع كبار المسئولين الصينيين خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وتصاعد التوتر جنوبي البحر الأحمر، بعدما أعلن الحوثيين استهداف سفن تقول إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردًا على الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وتواصل الولايات المتحدة وبريطانيا شن هجمات على الحوثيين لمنعهم من مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وكانت جماعة الحوثيين قد أكدت مرارا أن "المستهدف في البحر الأحمر هي السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، إسنادًا للشعب الفلسطيني بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها ضد قطاع غزة".