أسوشيتد برس: العدوان على غزة حذف عائلات كاملة من السجلات

إعلام عبري: إسرائيل أبلغت المبعوث الأمريكي بقرب انتهاء عملية رفح

أطفال نازحون داخل خيمة
أطفال نازحون داخل خيمة

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أمس ان إسرائيل أبلغت المبعوث الأمريكي «عاموس هوكشتاين» أن العمليات فى رفح شارفت على الانتهاء. ولفتت القناة الى ان إسرائيل أبلغت المبعوث الأمريكى بأن انتهاء العمليات فى رفح سيؤثر على المنطقة وعلى جبهة لبنان.

ووصل صباح أمس هوكشتاين إلى بيروت قادما من تل أبيب حيث أجرى سلسلة لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل التوجه إلى بيروت. فى تلك الأثناء، قال مسؤول فى فريق التفاوض الإسرائيلي، إن الجيش سيبقى فى قطاع غزة حتى بعد انتهاء العملية العسكرية فى رفح. وأن الوقف الكامل للحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلى إلى خارج القطاع غير ممكن إلا فى إطار المفاوضات»، وبعد وضع الآليات التى ستمكن من ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقية.

جاء هذا فى حين أظهرت نتائج تحقيق لوكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية أنّ العدوان الإسرائيلى على قطاع غزّة، أدّى إلى شطب سلالات فلسطينية بأكملها، وأحياناً أربعة أجيال من نفس العائلة (الجيل من 20 -30 سنة). وقال التحقيق إنّ العدوان الإسرائيلى على قطاع غزّة لم يسبق له مثيل، بأشكاله كافّة (الجوية، البرية، البحرية) إذ يقتل عائلات فلسطينية بأكملها.

وحدد التحقيق ما لا يقلّ عن 60 عائلة فلسطينية قُتل من كل عائلة نحو 25 شخصاً بين أكتوبر، ديسمبر 2023، حيث كانت تلك المرحلة الأكثر دموية وتدميراً فى الحرب، وهى الآن فى شهرها التاسع.

وذكر التحقيق نتائج عدّة، أبرزها أنّه لم يبق لدى العديد من العائلات أحد تقريباً لتوثيق حصيلة الشهداء، ولا يستطيع الآلاف تحديد جميع شهدائهم لأنّ الكثير منهم لا يزال تحت الأنقاض.

وقامت الوكالة بتحليل 10 غارات إسرائيلية، قتلت أكثر من 500 شخص. ولفتت نتائج التحليل إلى أنّ الضربات العشر أصابت بشكلٍ رئيس المبانى السكنية والمنازل والملاجئ حيث كان الآباء والأطفال والأجداد يتجمعون معاً بحثاً عن الأمان. ولم يكن هناك بأيّ حال من الأحوال هدفٌ عسكريٌ واضح أو تحذيرٌ مباشر لمن هم فى الداخل. وقالت الوكالة الأمريكية إنّ استشهاد العديد من العائلات الفلسطينية «سوف يتردد صداه لأجيالٍ عدّة، وهو يؤثّر فى سلالات بأكملها».

وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة فى اليوم ٢٥٦ من الحرب والذى يوافق ثالث أيام عيد الاضحى مخلفة أعدادا كبيرة من الشهداء والجرحى.

وارتكب الاحتلال الاسرائيلى مجزرتين ضد العائلات فى قطاع غزة خلال ال ٢٤ ساعة الأخيرة وصل منها للمستشفيات عشرة شهداء و٧٣ اصابة ليرتفع عدد ضحايا الحرب الى ٣٧٣٤٧ شهيدا و٨٥٣٧٢ إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.